موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » الصيد

١ السؤال: هل يجوز صيد الاسماك بالكهرباء؟
الجواب: يجوز إذا تم إخراجه قبل موته.
sistani.org/3703
٢ السؤال: ما هو حكم الجهاز الذي يحول الطاقة من (الباتري) إلى كهربائية ويُصطاد به الأسماك علماً بأنها تخرج حية ؟
الجواب: لا يجوز ذلك إذا كان يسبب الاضرار بالثروة المائية او كان مخالفاً للضوابط القانونية.
sistani.org/4236
٣ السؤال: ما حكم صيد الطيور كدجاج الماء والبحر بالسم مع العلم انه يبقى حيّاً بعد أكله للسم ؟
الجواب: يحل صيده كذلك مع مراعاة ما تقدم في جواب السؤال السابق ،ولكن لا يجوز تناوله إذا كان يوجب ضرراً بليغاً ولا تقديمه للآخرين للتناول ولو لم يكن الضرر بليغاً كما يجب إعلام المشتري بصيده كذلك ، بل لا يجوز بيعه على الاحوط فيما إذا كان مضراً ضرراً بليغاً بالآكل مع انحصار فائدته في الاكل.
sistani.org/4237
٤ السؤال: ما حكم العمل بآلة صيد الأسماك الكهربائية التي يتم غرسها في الماء مما يؤدي إلى قتل أعداد كبيرة من الأسماك الصغيرة وباقي الحيوانات الأخرى؟وما حكم عمل من يقوم بصناعة هذه الأجهزة وبيعها مع علمه بالضرر الذي يؤدي إليه عمل هذا الجهاز ؟
الجواب: لا يجوز استخدام آلة الصيد التي تؤدي إلى تلف أحياء مائية كثيرة كما لا يجوز صناعة مثل هذه الآلة مع انحصار منفعتها في الحرام .
sistani.org/4238
٥ السؤال: يرجى تفضلكم ببيان رأي الشريعة الإسلامية حول ما يأتي :
١- صيد الأسماك النهرية بالطرق غير المشروعة ( استخدام السموم ، الصعق الكهربائي ، المفرقعات ، شباك الصيد ذات العيون الصغيرة ) ؟
٢- صيد وبيع الأسماك النهرية خلال موسم التكاثر ؟
الجواب: ١ ـ لا يجوز ذلك ويحرم إذا كان فيه مخالفة للضوابط المقرّرة او كان يسبّب ضرراً في الثروة المائية .
٢ ـ لا يجوز أيضاً إذا كان مخالفاً للقوانين المعمول بها في هذا الشأن او كان يضر بالمصلحة العامّة .
sistani.org/4239
٦ السؤال: اليبون مادة يستعملها صيادوا الأسماك وهي تشابه المادة المسماة بالزهر استعمالاً وتشابه المواد المبيدة مثل الاندرين صنعاً لأنه مكتوب على العلبة الحاوية لها كلمة (مبيد) فما حكم استعمالها للصيد؟
الجواب: إذا كانت تسبّب ضرراً بليغاً على صحة الناس فلا يجوز وكذلك إذا كانت تؤدي إلى تلف أحياء مائية كثيرة.
sistani.org/4240
٧ السؤال: ظهرت في الاونة الاخيرة طريقة لصيد الاسماك وهي طريقة النتل بالكهرباء بواسطة شحنات كهربائية وحسب قول اكثر الصيادين بأن السمكة التي يصطادونها اذا ارجعوها الي الماء تعود لها الحياة مرة اخرى.
الجواب: لا مانع إذا تم إمساكها باليد أو بآلة الشباك قبل أن تموت في الماء قبل ذلك.
sistani.org/6299
٨ السؤال: ما هو الحكم التكليفي للصيد اللهوي؟
الجواب: يجوز ولكن إذا سافرت لأجله وجب أن تتم في صلاته.
sistani.org/8066
٩ السؤال: البعض يصطاد السمك عن طريق سكين لها يد طويلة كالعصا فيصطاد السمكة من راسها وتتعلق بعمود او بعصا السكين فتموت وهي متعلقة بعصا السكين داخل الماء والصيّاد يمسك بطرفها ليصطاد غيرها وقد تجتمع اكثر من سمكة بعصا السكين بعد ان يدخلها في السمكة وتموت محلّها داخل البحر فهل يثبت لها حكم الشبكة اذا ماتت فيها داخل الماء ويحل اكلها ام يحرم اكلها وهي كذلك؟
الجواب: يحلّ أكلها مع كونها معلّقة بآلة الصيّاد.
sistani.org/9217
١٠ السؤال: هل للسمك تذكية ؟
الجواب: تذكية السمك بإخراجه من الماء حيا ويحل ما يصاد بالشبك ونحوه حتى لو شوهد السمك بعد الصيد ميتاً فيه ولا يشترط ان يكون الصائد مسلماً ولكن لا يقبل قول الكافر بخروجه حيا الا مع الوثوق واما ما يصاد بالحراب والبنادق فلا يحل الا مع العلم بإخراجه حياً او يشترى من مسلم ويحتمل فيه احراز التذكية.
sistani.org/9221
١١ السؤال: يقال بان بعض شركات الاسماك تصطاد السمك عن طريق التفجير في وسط البحر او المحيط ثم يطفو السمك بعدها فوق الماء ويتم جمعه فهل تصح هذه الطريقة؟
الجواب: اذا لم يحرز اخراجها من الماء حية فهي غير مذكاة.
sistani.org/9223
١٢ السؤال: في صيد الحمام والعصافير بالحصي ان اصابتها الحصى وسقط الطير ميتاً يحل اكله هذا من جانب ومن جانب آخر اذا سقط وما زال به رمق فكيف تكون ذباحته؟ وهل فصل راسه من دون سكين ام يشترط السكين في ذلك؟ وهل تجب التسمية عند رميه بالحصى حتى اذا سقط ميتاً يحل اكله؟
الجواب: لا يحل الصيد بالحصى الا اذا ادركته حيا وذبحته ولا يجوز قطع الراس باليد بل لا بد من آلة للقطع مع سائر الشروط.
sistani.org/9762
١٣ السؤال: يوجد لدينا في الخليج سمك يعرف بإسم (الصافي) وهو متداول في الأسواق ، ولكن عندما يستخرج من الماء يكون من دون قشور ولكن أهل الخبرة يؤكدون انه يسقط حراشفه من جسمه قبل أستخراجه من الماء فهل يحلّ أكله ؟
الجواب: من ثبت لديه بشهادة أهل الخبرة أنه من ذوات الفلس ولو بالأصل فلا مانع من أكله .
sistani.org/10581
١٤ السؤال: نذهب الى النهر فنصطاد السمك ونأكله ، فهل يُعدّ هذا من الصيد اللهوي المحرم ، علما أن ذهابنا للنهر هو للنزهة مع الاولاد ؟
الجواب: الصيد اللهوي ليس محرماً ولكن اذا سافرت إلى الصيد اللهوي وجب اتمام الصلاة والمراد به ان يكون الغرض التمتع بنفس الصيد اما ان كان التمتع بالسفر وتصيد ضمناً فلا يعتبر من السفر للصيد اللهوي .
sistani.org/10695
١٥ السؤال: في الدول الاوربية يستغل المسلمون وقتهم في الصيد بعيدا عن الاختلاط فمع المجتمع وطبيعة الصيد متعلقة فقط بصيد السمك من خلال استخدام السنارة ، وقد استشكل بعض المؤمنين في جريان حكم اللهو بالصيد فنرجو بيان الحكم فيما يأتي :
١- لو ذهب المسلم الى صيد السمك قاصدا المتعة واستغلال الصيد للطعام ؟
٢- لو ذهب المسلم الى صيد السمك فقط للمتعة ويعطي ما يصطاده الى المؤمنين من جيرانه ؟
٣- لو قصد الصيد فقط للمتعة بحيث لو اصطاد سمكة واخرجها فانه يعيدها حية للبحر ثم يتابع الصيد ؟
الجواب: لا يحرم صيد السمك او غيره ولو قصد اللهو وانما يختلف حكم اللهو عن غيره في اتمام الصلاة في السفر وقصرها، فالسفر ان كان للصيد اللهوي يتمّ وان كان لغيره كالصيد للقوت فصلاته قصراً.
sistani.org/10976
١٦ السؤال: ١- ما حكم صيد الطيور ببندقية الرش (الشوزن) ؟
٢- وهل تجب البسملة قبل الرمي ؟
الجواب: ١-جائز .
٢- نعم تجب.
sistani.org/11008
١٧ السؤال: اذا لم يمت الطير وترك على الارض وتم رم طير آخر بنفس المكان وبنفس الوقت؟ ليصطادهما معا ثم ماتا كلاهما هل يحلان؟
الجواب: اذا كان بالامكان الوصول اليه حيا وذبحه فتركه فمات فهو حرام.
sistani.org/11009
١٨ السؤال: ماحكم أكل الطائر الذي يتم اصطياده بسلاح غيرحاد (أنبوب فيه كرات معدنية أو ما يعرف في بلادنا بالخرطوش) والذي يتم ذبحه بعد ذلك مباشرة دون التيقن من كونه على قيد الحياة؟
الجواب: اذا كان يخرق الجسم وسمّى الصائد حين الرمى ولم يصل اليه حيا فهو حلال ولا يشترط ان يكون حادا واما اذا لم يكن مما يخترق الجسم ولم يذبح حيا فهو حرام.
sistani.org/11030
١٩ السؤال: بالنسبة للصيد بالصقور، هل يجوز اكل الطائر او الفريسة التي يصطادها ويقتلها ؟مع العلم بعدم تواني الصياد باللحاق به قبل قتلها من قبل الصقر؟
الجواب: لايحل الحيوان بالصيد بالعقاب الا اذا لحقه حيا وذبحه بالوجه الشرعي وانما يحل بالصيد بالكلب فقط.
sistani.org/11037
٢٠ السؤال: هل يحلّ أكل الأسماك باستخدام المتفجّرات أو الكهرباء في صيدها؟
الجواب: لايجوز ماي ستلزم تلف الثروة المائية ولايجوز أكل السمك ان مات في الماء حياً واذا مات في اليد او في الشبكة فلا بأس بأكله .
sistani.org/11377
٢١ السؤال: يوجد في الأسواق سمك شرائح مجمدة فيتنامي المنشأ ولايوجد على الغلاف نوع السمك الذي تمّ صيده فهل هو حلال ؟
الجواب: السمكة الميتة اذا كانت في يد المسلم يحكم بحليتها وان لم يعلم أنها ماتت في خارج الماء بعد أخذها أو في آلة الصيد قبل اخراجها أو انها ماتت على وجه آخر ، وهكذا يحكم بحليتها وان لم يعلم كونها من ذوات الفلس اذا كان ذو اليد المسلم قد عرضها للأكل ولم يكن ممن يستحل غير ذوات الفلس من الاسماك.
واذا كانت السمكة الميتة في يد الكافر لم يحكم بحليتها وان أخبر باصطيادها على الوجه الموجب للحلية الا أن يحرز ذلك ولو من جهة الاطمينان باصطيادها بسفن الصيد التي تعتمد اخراج الاسماك من الماء قبل موتها ويندر ان يختلط بها شيء من الميتة.
وهكذا لا يحكم بحلية ما في يد الكافر من السمك إذا شك في كونه من ذوات الفلس وان أخبر بكونه منها الا أن يطمئن بذلك.
sistani.org/11525
٢٢ السؤال: متى يتحقق صيد السمك الذي به تحصل التذكية ؟
الجواب: يتحقق ذلك بأخذه من داخل الماء الى خارجه حياً باليد أو الشبكة أو الشص أو الفالة أو غيرها، وكذا إذا مات في الماء بعد صيده بالشبكة والسنّارة ونحوها، وفي حكمه أخذه خارج الماء حياً باليد أو بالآلة بعد ما خرج بنفسه أو بنضوب الماء عنه أو غير ذلك، فاذا وثب في سفينة أو على الارض أو نبذته الامواج الى الساحل أو غارَ الماء الذي كان فيه فأخذ حياً صار ذكياً، واذا لم يؤخذ حتى مات صار ميتة وحرم أكله وان كان قد نظر اليه وهو حيّ يضطرب.
sistani.org/21007
٢٣ السؤال: نحن مجموعة من الصيادين في الأهوار وصيد سمك الجري أكثر بثلثين من صيد سائرالأسماك ولكننا لم نتحمله لأنه محرم، وفي الآونة الأخيرة جاء افراد لشرائه ويدعون انه يستعمل لاعلاف الدواجن ونحن لا نعلم مدى صحّة ما ادّعوه فهل يجوز بيعهم ؟
الجواب: إذا كان إعلاف الدواجن بالجريّ مما يُعدّ بنظر العرف منفعة له معتداً بها عندهم جاز بيعه .
sistani.org/22400
٢٤ السؤال: ما حكم الصيد بالصقور بأنواعها مع التفصيل؟
الجواب: لا يحل الصيد اذا اصطاده غير الكلب من انواع الحيوانات كالعقاب والصقر والباشق والنمر وغيرها. نعم اذا ادرك الصائد الصيد وهو حي ثم ذكاه علي النهج المقرّر شرعاً حلّ أكله.
sistani.org/23226
٢٥ السؤال: ما حكم صيد الاسماك بواسطة الجهاز الكهربائي أو السموم أو المفرقعات أو غيرها من الاساليب سواء كان في موسم التكاثر أو في غيرها؟
الجواب: لا يجوز صيد الأسماك بالاساليب المذكورة وغيرها اذا كانت تؤدي الي الأضرار بالثروة المائية او كان مخالفاً للقانون.
sistani.org/23601
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français