موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » التجارة

١ السؤال: هل تجوز المتاجرة باللحوم المستوردة من بلدان غير إسلاميّة؟
الجواب: تجوز إذا كانت مذكّاة ولو من جهة أنّ مستوردها المسلم يُحتمل فيه إحراز التذكية أو كان يدّعي أنّها حلال، وكذا إذا يحرز ولكن مع إعلام المشتري بالحال إن احتمل التأثير.
sistani.org/8961
٢ السؤال: هل يتوقّف على الإعلان على كونها للبيع أم يكفي النيّة القلبيّة ببيعها إذا قصده المشتري؟
الجواب: المناط هو القصد.
sistani.org/9134
٣ السؤال: هل يجوز لتاجر عنده معمل لصنع الأحذية أن يكتب عليها الصنع في بلد غير البلد الذي صنعت فيه؟
الجواب: لا يجوز.
sistani.org/9965
٤ السؤال: ما هو حكم إيداع مبلغٍ من المال لدى تاجر عن طريق وسيطٍ له من أجل تشغيل ذلك المال عند التاجر وأخذ أرباح منه بعد مرور عشرة أشهر؟ ومهمّة الوسيط هي جمع الأموال من الناس وإعطاؤها للتاجر كدفعة واحدة لتسهيل الأمر على التاجر، هكذا يكون الاتّفاق ويضمن الوسيط نسبة ٨٠% إلى ١٠٠% من رأس المال أرباحاً للمودع، وبعد مرور عشرة أشهر يأخذ الوسيط يدور من ٣٠% إلى ٥٠% من رأس مال المودع علاوةً على النسب المذكورة من التاجر كاتعابٍ له، فما هو حكم هذه المعاملة التجاريّة التي يدخل فيها كلّ من التاجر والوسيط والمودع؟ وهل يصحّ للتاجر أن يضمن رأس المال للمودع في حال خسارة التجارة إن هو تعهّد بذلك؟
الجواب: هذا ربا ولا يجوز أخذه من المسلم، نعم يجوز أن يتعامل المودع والتاجر على أساس نسبة من الربح لا نسبة من رأس المال وهذه هي المضاربة، ولكي يضمنوا الربح المذكور يمكنهم الاشتراط ضمن العقد بالأمور التالية:
١ـ أن يتعهّد التاجر بتكميل المبلغ إلى المقدار المطلوب وهو ٨٠% مثلاً من رأس المال من ماله إذا كانت نسبة الربح أقلّ منه.
٢ـ أن يكون التاجر وكيلاً من قِبَل المودع بأن يصالح نفسه بمبادلة النسبة المذكورة من الربح بالمقدار المطلوب فيما إذا احتمل كونها أكثر من ذلك.
٣ـ أن يتعهّد التاجر بأن يدفع للمودع من ماله الخاص مقدار ما أخذ منه للمضاربة إذا خسر المبلغ أو تلف كلّاً أو بعضاً.
sistani.org/10121
٥ السؤال: ما هي مشروعية التجارة (المتاجرة) أو البيع والشراء بالأسهم الماليّة مثل أسهم الشركات أو النفط مثلاً؟
الجواب: يصحّ بيعها وشراؤها، نعم إذا كانت معاملات الشركة المساهمة محرّمة ــ كما لو كانت تتاجر بالخمور أو تتعامل بالربا ــ لم يجز شراؤها والاشتراك في تلك المعاملات.
sistani.org/10143
٦ السؤال: شخص يعمل بالتجارة وأعطاه أحد المكلّفين مبلغاً من المال لكي يتاجر به على أن يعطيه مبلغاً شهريّاً من دون تحديد مقداره، فما حكم هذه المعاملة؟ وما حكم المال الذي أعطاه له التاجر؟
الجواب: إذا دفعه قرضاً ولم يشترط مبلغاً ودفع التاجر له مِن عنده فهو حلال، وإذا اشترط فهو ربا حرام حتّى لو لم يحدّد المبلغ.
sistani.org/11028
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français