موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » طلاق المباراة

١ السؤال: المرأة المطلقة بالطلاق الخلعي او بطلاق المباراة، هل تستحق النفقة علي زوجها في ايام عدّتها منه؟ وهل يمكن جعل هذه النفقة عوضاً للخلع؟
الجواب: لا نفقة للمطلقة بالطلاق الخلع او المباراة الا اذا كانت حاملا ً فتستحق النفقة الي ان تضع حملها او ينقلب الطلاق رجعيا ً برجوع المطلقة فيما بذلت قبل انقضاء العدة فتستحق النفقة ما لم تنقض.
sistani.org/3719
٢ السؤال: هل طلاق المباراة بائن كالخلع ؟
الجواب: طلاق المباراة بائن كالخلع لا يجوز الرجوع فيه للزوج ما لم ترجع الزوجة في الفدية قبل انتهاء العدة، فاذا رجعت فيها في العدة جاز له الرجوع اليها على نحو ما تقدم في الخلع.
sistani.org/9340
٣ السؤال: اذا تطلق الزوجان طلاق مباراة او خلعي فما هي حقوق كل منهما على الاخر بعد ايقاع الطلاق؟
الجواب: ينفصلان فقط وعليها العدة.
sistani.org/10801
٤ السؤال: طلاق المباراة لا يجوز للزوج ان يأخذ أكثر من المهر. فاذا كان مهرها مليون وحين تطلق قبل الدخول تستحق نصف مليون فهل يجوز له اخذ المليون حين يريد طلاقها ام له النصف مليون فقط؟
الجواب: يجوز له المطالبة بالمليون.
sistani.org/11195
٥ السؤال: هل يجوز في المبارئة ان تتنازل الزوجة عن الغائب اي المهر المؤجل والزوج يتنازل عن المهر المؤخر واذا ليس مباراة فهل يجوز وماذا يسمي هذا الطلاق وكيف يصح مع ان الزوجة لاتملك المهر المؤجل لانه المؤجل يتوجب عند الطلاق .ولااعرف ان المهر المؤجل يحق للمراة المطالبة به قبل الطلاق ام هو خاص بالطلاق فقط ؟
الجواب: ليس في المباراة بذل من الزوج بل البذل فيه ايضا من الزوجة والفرق ان الكراهة هنا من الطرفين وان البذل من المراة يجب ان لايكون اكثر من مهرها بل الاحوط ان يكون اقل . والمهر المؤجل تستحقه المراة بالعقد لا بالطلاق ولكن لا يجب دفعه فورا بل في الاجل المحدد . واذا لم يحدد اجل له فهو معجل وان سمي مؤخرا .
sistani.org/11361
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français