موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

بسم الله الرحمن الرحيم
ثبت بالرؤية الشرعية أن غداً الاربعاء هو يوم عيد الفطر السعيد الأول من شهر شوال المكرم عام ١٤٤٥هـ في العراق وعموم هذه المنطقة .
نسأل الله تعالى أن يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم ويعيد عليهم هذه المناسبة السعيدة بالخير والبركات.
مكتب السيد السيستاني - النجف الأشرف




خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » تشريح الأعضاء

١ السؤال: هل يجوز تشريح أعضاء الميّت غير المسلم للأغراض الطبيّة؟
الجواب: يجوز تشريح جسد غير المسلم إذا لم يكن محقون الدم في حال حياته، وإلّا فالأحوط لزوماً ًالاجتناب عن تشريح بدنه. نعم، إذا كان ذلك جائزاً في شريعته مطلقاً أو مع إذنه في حال الحياة أو إذن وليّه بعد الوفاة فلا بأس به حينئذٍ.
وأمّا المشكوك كونه محقون الدم في حال الحياة فيجوز تشريح بدنه إذا لم تكن أمارة على كونه كذلك، وإذا توقّف حفظ حياة مسلم على التشريح ولم يمكن تشريح الكافر غير محقون الدم أو مشكوك الحال جاز تشريح غيره من الكفار.
ولا يجوز تشريح المسلم لغرض التعلّم ونحوه ما لم تتوقّف عليه إنقاذ حياة مسلم أو من بحكمه ولو في المستقبل.
sistani.org/2517
٢ السؤال: هل يجوز تشريح الميّت لتشخيص القاتل إذا توقّف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتّهام؟ وهل يجوز نبش القبر مقدّمةً لذلك على فرض الجواز؟
الجواب: لا يجوز لمجرّد ذلك، وإنّما يجوز إذا توقّف عليه إنقاذ حياة مسلم ونحو ذلك في المستقبل.
sistani.org/2518
٣ السؤال: في دراسة الطب البشري يطلب من الطلبة تشريح أجساد مسلمين من نفس المنطقة من أجل التعرّف على أسباب وفاتهم، وهذا الدرس يطلعهم على أمراض مميتة يكون التعرّف عليها مساعداً لوقاية أشخاص أحياء مسلمين قد يتعرّضون لها في المستقبل، ويكون الطبيب بمعرفته لها منقذاً لبعض من يتعرّضون لهذه الأمراض من الموت بمشيئة الله، فما حكم التشريح المذكور؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميّت المسلم لمجرّد معرفة سبب الوفاة، ولكن لو توقّف عليه الحصول على الاختصاص الطبي في حقل معيّن وعلم طالب الطب أنّ حصوله على هذا الاختصاص ممّا يتوقّف عليه إنقاذ نفس محترمة في المستقبل جاز له ذلك بمقدار الضرورة.
sistani.org/4714
٤ السؤال: تطلب بعض الدوائر في بعض الحالات تشريح جثة المتوفّى لمعرفة سبب الوفاة، فمتى يجوز السماح لها بذلك ومتى لا يجوز؟
الجواب: لا يجوز لوليّ الميّت المسلم أن يسمح بتشريح جسد الميّت للغرض المذكور ونحوه، ويلزمه الممانعة منه مع الإمكان. نعم، إذا توقّفت عليه مصلحة مهمّة توازي مفسدته الأوّليّة أو تترجّح عليها جاز.
sistani.org/6577
٥ السؤال: هل يجوز تشريح الجنين المسلم قبل بلوغه أربعة أشهر وقبل ولوج الروح فيه أو قبل تماميّة خلقته؟
الجواب: لا يجوز إلّا في بداية نشوئه حيث يعدّ قطعة لحم، وفي الفرض الأوّل تجب الدية على قطع أعضاء بدنه وإن لم تتكامل، كما لو لم تتمّ خلقته وإن نمت عظامه حيث تكون ديته ثمانين ديناراً.
sistani.org/6652
٦ السؤال: ما هو الموقف الشرعي في نظر سماحة السيد (دام ظلّه) حول تشريح بدن الميّت سواء كان لأغراض تعليميّة أو لمعرفة سبب الوفاة وكشف الجرائم ونحو ذلك؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميّت المسلم لغرض التعلّم ونحوه ما لم تتوقّف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمّة توازي مفسدته الأوّليّة أو تترجّح عليها، وتجب الدية به حتّى في حال جوازه.
نعم، يجوز تشريح بدن الميّت الكافر بأقسامه إذا لم يكن محقون الدم في حال حياته أو كان ذلك جائزاً في شريعته مطلقاً أو مع إذنه في حال الحياة أو إذن وليّه بعد الوفاة، وكذا المشكوك كونه محقون الدم في حال الحياة فإنّه يجوز تشريحه إذا لم تكن أمارة على كونه كذلك.
sistani.org/11576
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français