موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » الحملداريّة في الحج

١ السؤال: إذا كان العرف السائد في البلد هو تحمّل الحملدار المسؤوليّة الشرعيّة عن صحّة مناسك كلّ واحد من أفراد الحملة، فهل هذا العرف ممضى في الشرع المقدّس؟
الجواب: إذا كان ما يتمّ استئجار الحملدار عليه هو نقل الحاج إلى الأماكن المقدّسة مقيّداً بإرشاده إلى وظائفه الشرعيّة في أداء المناسك ولو بالاستعانة بمرشدين دينيّين فمع تخلّف الحملدار عن أداء مهمّة الإرشاد على وجهها لا يستحقّ شيئاً على عمله.
وأمّا إذا كان الإرشاد إلى مناسك الحج شرطاً على الحملدار في ضمن الاتّفاق المُبرم معه فمع تخلّفه عنه يحقّ للحاج فسخ العقد، وعليه حينئذٍ أجرة المثل للخدمات التي أدّاها له الحملدار، وفي كلّ الأحوال إذا أدّى الخلل في عمل الحاج ــ ولو من جهة تقصير الحملدار في إرشاده إلى وظيفته ــ إلى بطلان الحج فهو لا يكون مبرءاً لذمّته وعليه الإعادة في عامٍ لاحق إذا كان حجة الإسلام أو نحوها.
sistani.org/20354
٢ السؤال: أنا حملدار أقوم بإنجاز معاملات الحجاج الإداريّة وتوفير الخدمات لهم إضافةً إلى إرشادهم إلى مناسك حجّهم، ولكن بعض الحجاج لا يحسن أداء واجباته رغم التوجيه المتواصل له فقد يخطئ في الوضوء أو الصلاة أو الطواف وهكذا، فهل أكون مسؤولاً شرعاً عن خطئه؟
الجواب: لا شيء عليك مع قيامك بما تعهّدت القيام به من توجيه الحجاج وإرشادهم ومساعدتهم في الإتيان بالعمل الصحيح على الوجه المتعارف.
sistani.org/20355
٣ السؤال: الحملدار بتوفير حوائج الحجاج في سفرهم إزاء مبلغ مقطوع، هل يجوز أن يكون ما يوفّره لهم دون المستوى المطلوب؟
الجواب: بل يجب أن يكون ما يهيّؤه لهم من المسكن والطعام وسائر الخدمات وفق المتعارف الذي ينصرف إليه إطلاق العقد المُبرم بين الجانبين.
sistani.org/20356
٤ السؤال: ما حكم الحملداريّة الدين يسافرون في كلّ سنة إلى الحج من حيث القصر والإتمام في الصلاة؟
الجواب: الحملداريّة الذين يسافرون إلى مكة في أيّام الحج في كلّ سنة ويقيمون في بلادهم بقيّة أيّام السنة يختلف حالهم في جريان حكم مَن عمله السفر عليهم وعدمه، فإنّه إذا كان سفرهم يستغرق وقتاً طويلاً كثلاثة أشهر أو نحوها كان حكمهم التمام، وإذا كان لا يستغرق إلّا وقتاً قصيراً كثلاثة أسابيع كان حكمهم القصر وفي موارد الاشتباه والشكّ في كونهم من كثيري السفر وعدمه فالأحوط لزوماً لهم الجمع بين القصر والتمام.
sistani.org/20357
٥ السؤال: إذا كان المتعارف في بلدٍ تسلّم الحملدار كامل تكلفة الحج حتّى ثمن الهدي، فهل يجب عليه أن يستأذن كلّ واحد من الحجّاج في الذبح عنه أم يكفي تسلّمه ثمن الهدي في جواز تصدّيه للذبح أيضاً؟
الجواب: تسليم ثمن الهدي إلى الحملدار لا يقتضي أزيد من كونه وكيلاً في شراء الهدي، وأمّا الاستنابة في الذبح فربما تفهم بحسب القرائن ومنها تعارف تصدّي الحملدار له من دون الرجوع إلى الحاج.
sistani.org/20358
٦ السؤال: شخص حجّ حجّة الإسلام وفي اليوم العاشر أخذ الحملدار قيمة الهدي ليقوم بشرائه وذبحه هناك ولكنّه لم يتيسّر له ذلك فذبحه ليلة الحادي عشر في مكة، فما حكمه؟
الجواب: يشكل الاجتزاء به، نعم إذا لم يعلم بالحال إلّا بعد مضيّ أيّام التشريق فلا يبعد الاجتزاء به.
sistani.org/20359
٧ السؤال: ما حكم الصلاة المسؤولين عن حملات الحج والمرشدين للحجاج الذين يمارسون عملهم سنويّاً من ناحية القصر والتمام؟
الجواب: إذا كانت فترة عملهم قصيرة كثلاثة أسابيع كان حكمهم القصر وإن كانت طويلة كثلاثة أشهر كان حكمهم التمام، وفي موارد الاشتباه والشكّ في كونهم من كثيرة السفر فالأحوط وجوباً لهم الجمع بين القصر والتمام.
sistani.org/20369
٨ السؤال: الحملدار الذي يسافر إلى مكة في أيّام الحج كلّ سنة ويقيم في بلاده بقيّة أيّام السنة ما هو حكم صلاته؟ كذلك الحملدار الذي يسافر من أجل زيارة العتبات المقدّسة ما هو حكم صلاته من حيث القصر والتمام؟
الجواب: إذا كانت فترة عمله قصيرة كثلاثة أسابيع كان حكمه القصر، وان كانت طويلة كثلاثة أشهر كان حكمه التمام، وفي موارد الاستثناء والشك في كونه من كثير السفر أم لا الأحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام، ومنه يظهر حكم الصورة الثانية.
sistani.org/20723
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français