موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » المرأة - صوت المرأة

١ السؤال: هل يجوز سماع صوت الاجنبية مع عدم التلذذ , وهل يجوز لها ترقيق الصوت ؟
الجواب: يجوز سماع صوت الأجنبية مع عدم التلذذ الشهوي ولا الريبة ، كما يجوز لها إسماع صوتها للأجانب ، إلا مع خوف الوقوع في الحرام.
نعم لا يجوز لها ترقيق الصوت وتحسينه على نحو يكون عادة مهيَّجاً للسامع ، وإن كان محرماً لها .
sistani.org/21265
٢ السؤال: هل يجوز للمرأة استعمال المكروفن برغم صوتها الخارج من المأتم؟
الجواب: لا يجوز لها ترقيق الصوت وتحسينه على نحو يكون عادة مهيجا ً للمستمع وان كان محرما ً لها.
sistani.org/21266
٣ السؤال: في مأتم النساء يظهر في أغلب الاحيان صوت النساء إلى خارج المأتم وذلك بسبب استخدام مكبّر الصوت فيسمع الرجال المارون في الشارع فما حكم ذلك ؟
الجواب: لا ينبغي ذلك .
sistani.org/21267
٤ السؤال: هل يجوز استماع صوت النساء بواسطة مكبر الصوت حين خطاباتهن في الاحتفالات الدينية او غير ذلك؟ او في الندوة تضم النساء والرجال؟
الجواب: لا مانع منه مع مراعاة ان لايكون صوتهن مهيجاً للرجال وعدم تضمن خطاباتهن لمضامين غير مناسبة مع حضور الرجال في الندوة وايضاً لابد من مراعاة عدم الاختلاط بين الرجال والنساء علي الوجه غير المسوغ شرعاً.
sistani.org/21268
٥ السؤال: هل يجوز للمراة ان تقراً التعزية في منازل قريبة من الشوارع العامة التي يحتمل احتمالاً قوياً مرور الاجانب من الرجال بحيث يسمعون صوتها؟
الجواب: اذا كان صوتها بما يشتمل عليه من الترقيق والتحسين مهيجاً عادة للسامع فاللازم التجنب عن ذلك مع احراز سماع الاجنبي لصوتها والا فلا باس به.
sistani.org/21703
٦ السؤال: زغاريد النساء المعروفة باسم (الهلاهل) هل يجوز للرجل الاجنبي ان يستمع اليها، واذا كان الانسان مدعواً في مكان ما وحصلت فيه زغاريد النساء، فهل يجب عليه ان يخرج من ذلك المكان؟
الجواب: لا مانع من سماعها بل واستماعها اذا لم يكن عن تلذذ شهوي.
sistani.org/21704
٧ السؤال: هل يجوز استماع صوت النساء بواسطة مكبر الصوت حين خطاباتهن في الاحتفالات الدينية او غير ذلك؟ او في الندوة تضم النساء والرجال؟
الجواب: لا مانع منه مع مراعاة ان لايكون صوتهن مهيجاً للرجال وعدم تضمن خطاباتهن لمضامين غير مناسبة مع حضور الرجال في الندوة وايضاً لابد من مراعاة عدم الاختلاط بين الرجال والنساء علي الوجه غير المسوغ شرعاً.
sistani.org/21705
٨ السؤال: اذا جهرت المرأة في صلاتها بحضور الأجنبي وكان صوتها موجباً للريبة فهل صلاتها تبطل بذلك ؟
الجواب: لا تبطل إلاّ اذا كان موجباً للاخلال بقصد القربة.
sistani.org/22295
٩ السؤال: هل يجوز للأم أن ترفع صوتها أثناء الصلاة حتى تعلّم أبناءها ؟
الجواب: يجوز في مثل صلاة الصبح و صلاتي المغرب والعشاء إذا لم يكن بحضور الاجنبي أو كان بحيث كان يوجب الريبة .
sistani.org/22320
١٠ السؤال: هل يجوز للمراة ان تحسن صوتها مع سماع الاجنبي ؟
الجواب: اذا كان صوتها بما يشتمل عليه من الترقيق والتحسين مهيجا عادة للسامع فاللازم التجنب عن ذلك مع احراز سماع الاجنبي لصوتها وإلا فلا بأس به.
sistani.org/20105
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français