موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » النشوز والشقاق

١ السؤال: ١ـ لو ترك وطء زوجته اكثر من اربعة اشهر دون ايلاء ويمين فرفعت امرها الى الحاكم فهل يجوز طلاقها؟ وهل يجب التضييق عليه وتعزيره قبل ذلك كما دلت الاخبار؟
٢ـ السؤال نفسه فيما لو ترك وطأها لمرض أو لحبس او لهرم او للحفاظ على صحته اكثر من اربعة اشهر، ام يختص الطلاق بصورة الترك للاضرار والمغاضبة؟
٣ـ لو ترك وطأ زوجته البكر المدة المذكورة رغم انفاقه وحسن معاشرته لها اخلاقياً فهل يجوز للحاكم طلاقها ام يفرق بين المدخول بها سابقاً البكر؟
٤ـ لو عقد على امراة وادعى الدخول بها وادعت العدم وقالت انها لاتزال عذراء مع العلم بأنه لم يحصل زفاف وانتقال الزوجين الى دار الزوج وانما حصل ما يكون بين الزوجين عادة قبل الزفاف من خروج وسهرات ونزهات ونحوها. فهل يُقدّم قولها؟
الجواب: ١ـ اذا تركها من دون مغاضبة اشترط في جريان ذلك عليه الهجر بحيث تصير لا هي ذات زوج ولاهي مطلقة واما اذا ترك مغاضبة ففي جريان ما ذكر او الحاقه بالا يلاء اشكال فلا يترك الاحتياط فيه.
٢ـ ظهر مما تقدم.
٣ـ يجري عليه ما تقدم.
٤ ـ اذا كان ظاهر الحال في مثل هو حصول الدخول ـ بأن لم يكن هناك مانع شرعي عن الدخول باشتراط عدمه قبل الزفاف ولا عرفي بحسب العرف الذي يتّبعه الطرفان على المتعارف بين الازواج ـ فالقول قول الزوج بيمينه والا كان القول بيمينها.
ولو اقامت الزوجة البيّنة على بقاء بكارتها (مع المنافاة بين الدخول وبين بقائها كما هو الغالب وإنتفاء احتمال خياطة الغشاء بعد تمزقه) ثبت قولها.
sistani.org/2957
٢ السؤال: هل يكون نشوز الزوجة موجباً لسقوط حقها بحضانة أو رؤية أولادها ام ان النشوز مسقط للنفقة فقط؟
الجواب: حق الحضانة ونحوه لا يسقط بالنشوز.
sistani.org/3788
٣ السؤال: عندما يتكرر من الزوجة تاخيرها في بيت ابيها بما يتسبب في ضياع حق الزوج الشرعي فهل يعتبر ذلك نشوزاً؟
الجواب: نعم هو نشوز اذا خالفت امر الزوج في ذلك.
sistani.org/8949
٤ السؤال: هل يجوز للمراة الناشز ان تخرج من البيت للترفيه مع أولادها ؟
الجواب: لا يجوز الخروج من دون اذن الزوج الا لضرورة واجبة.
sistani.org/9243
٥ السؤال: اذا نشزت المرأة عن زوجها لمدة خمسة شهور، بقصده الضغط عليه ليوافق على تطليقها، بسبب تزوجه من زوجة ثانية، ولكنه لا يريد ذلك :
أ-هل يسقط عنه حقها في المصرف والملبس والمسكن؟
ب-هل يجوز له اجبارها بالقوة على الخضوع لحقه الشرعي في الاستمتاع بها؟
ج-هل هناك مدة شرعية ينبغي ان يصبرعليها حتى يحقق طلبها في الطلاق؟
د-هل يجوز له ابقاؤها على هذه الحال حتى آخر العمر، خصوصاً انه متزوج؟
الجواب: أ-نعم ليس لها حق في ذلك.
ب ـ نعم،يجوز.
ج -الامر اليه وليس لاحد إجباره على الطلاق.
د-نعم،يجوز.
sistani.org/10337
٦ السؤال: هل تجب النفقة على الناشزة ام لا؟
الجواب: اذا امتنعت من التمكين مطلقا لم تستحق النفقة واما اذا امتنعت في بعض الامور او خرجت من دون اذنه فهي وان كانت ناشزة ولكن لايسقط حقها في النفقة على الاحوط.
sistani.org/10983
٧ السؤال: ورد في منهاج الصالحين (المعاملات) في أحكام النشوز والشقاق، نهاية مسألة (٣٥٣): (يجوز للزوج رفع أمره إلي الحاكم الشرعي ليلزم زوجته الناشز بما يراه مناسباً كالتعزير ونحوه)، فهل المراد بالجواز هنا الوجوب أو الإباحة؟
الجواب: ليس المراد به الوجوب.
sistani.org/23271
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français