موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » الصوم - تأخير القضاء

١ السؤال: زوجتي حامل وعليها ايام تقضيها من رمضان السنة السابقة وذلك لعذر شرعي، وقد حاولت ان تصوم هذه الايام ولكنها لم تستطع بسبب الحمل وهي في الشهر الاخير منه. فما حكمها؟
الجواب: عليها القضاء فيما بعد شهر رمضان مع دفع فدية تأخير القضاء عن كل يوم ثلاثة أرباع الكيلو من الطعام.
sistani.org/23842
٢ السؤال: انا مطلوبة ٦ ايام من شهر رمضان السابق وجاء رمضان في هذه السنة ولم اقضها لكوني حاملا وفي هذه الحالة سوف اصومهم بعد الولادة فهل يجب دفع كفارة؟ وكم هو مقدارها؟
الجواب: تقضينها بعد انتهاء الشهر وتدفعين كفارة التاخير على الاحوط عن كل يوم ٧٥٠ غراماً من طحين اوتمر او نحوهم ويجوز إعطاؤها الفقير واحد.
sistani.org/23841
٣ السؤال: ما حكم تفويت صيام قضاء شهر رمضان في السنة على الحائض حينه ؟ وهل يجب عليها صيام الايام الفائتة؟
الجواب: اذا لم تقضِ أيام حيضها الى رمضان آخر وجب القضاء ودفع كفارة التأخير وهي اطعام مسكين واحد عن كل يوم يدفع له ٧٥٠ غراما من طعام كالتمر او الخبز او الطحين او غيرها .
sistani.org/23838
٤ السؤال: امرأة تهاونت في قضاء صيام شهر رمضان لـ ٣ سنوات، وتنوي الآن القضاء، فهل يكفي أن تنوي القضاء بشكل عام أم يجب أن تراعي الترتيب في القضاء؟ وما هي كفارة تأخيرها للقضاء بالدراهم؟
الجواب: لا يجب الترتيب وكفارة التأخيرعن كل يوم اطعام مسكين واحد يدفع له ٧٥٠ غراما من طحين او خبز او ارز او تمر او نحوها ولا يكفي دفع المال نعم يمكنه مراجعة من تثق به من العلماء ولدفع المال له.
sistani.org/23837
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français