موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » الطب

١ السؤال: سماحة السيد نحن لفيف من الممرضين الجامعيين (خريجي كليات التمريض ).
نشكو اليكم الظلم الواقع علينا من قبل الوزارة و المجتمع .. حيث اننا في مؤسسات الدولة غير قادرين على تأدية عملنا ولدينا توصيف وظيفي لكنه غير مفعل و لا نعرف السبب . إذ أننا نقوم بواجبنا رغم الضغوطات الاجتماعية التي نواجهها و رغم سخرية المجتمع من مهنتنا.
كما أن اخواتنا ضمن سلك التمريض يعانين من ظلم المجتمع لهن راجين منكم أن تذكروا لنا نظركم الشريف حول عملنا.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الجواب: التمريض عمل انساني شريف لما فيه من اعانة الضعيف و اغاثة الملهوف، بل متى احتسب فاعله الاجر كان له بكل عون ثواب صدقة.
و على الاعزة الذين يمارسون هذه المهنة ان يستحضروا الابعاد الانسانية و الالهية فيها و يراعوا مقتضياتها من الاتصاف بمقومات الخلق الجميل من الصبر و الاناة و الحلم و النصح و العناية، و على المجتمع العام تقدير هذه المهنة و توقير تضحية اصحابها في سبيل الاخرين، تشجيعاً على هذا العمل الفاضل، فان رشد المجتمع يقاس بتقديره للاعمال الفاضلة و لا سيما ما كان على وجه الايثار و التضحية و العناء و ان الله سبحانه لا يضيع اجر من احسن عملاً .
sistani.org/25422
٢ السؤال: متى يجوز رفع اجهزة الانعاش الصناعي ؟ هل يجوز رفعها اذا حصل تزاحم في الحالات المرضية وقرر الاطباء ان يرفعوا الاجهزة عن المريض ميئوس من شفاءه لانعاش مريضٍ آخرٍ ؟ وما حكم استمرار الطبيب بوضع أجهزة الانعاش رغم ثبوت موت دماغه ؟
الجواب: يُحكم بحياة المريض ما دام قلبه نابضاً، وعليه لا يجوز رفع الجهاز عنه إذا كان يؤدّي إلى توقف قلبه وإن كان لإيصاله بمريضٍ آخر، والله العالم.
sistani.org/25294
٣ السؤال:
أنا صيدلي في مستشفى حكومي، تم تنسيبي للعمل في الجناح الخاص ضمن هذا المستشفى (المعلوم أن العمل في الجناح الخاص يضيف مخصصات الى الراتب كلٌ حسب مجال عمله مثلا الممرض من الضماد وزرق الأبر وإعطاء العلاج والصيدلي من توفير العلاج للمريض والطبيب من الزياره ووصف العلاج، كل هذه الأمور تحسب على المريض الراقد في الجناح الخاص في المستشفى الحكومي بوصل نقدي رسمي مفصل يشمل قيمة جميع هذه الخدمات في حين تقدم مجانا في الجناح العام في نفس المستشفى ولكن الفرق إن المريض الراقد يكون مستقل بغرفته في الجناح الخاص)
لاحظت أن أغلب المرضى هم أما موظف في دائرة ما يتفق مع طبيب ليدخله الجناح الخاص ويمنحه أجازة مرضيه وبذلك يستفيد الموظف بالأجازه والطبيب من المخصصات المحسوبة، أو مريضة حامل في شهرها الأخير تدخلها الطبيبة النسائية لأجراء عملية قيصرية وفي بعض الأحيان في هذه الحالة يكون الأمر ((إجباريا)) من قبل الطبيبة لكي تزداد مخصصاتها بزيادة العمليات التي تجريها،،، وبالنسبة لي المخصصات التي تمنح لي تأتي من الأدوية التي أوفرها لهؤلاء المرضى حسب عملي كصيدلي،،، أود الأستفسار عن حكم هذه المخصصات التي تمنح لي وهل يجوز أن أتصرف بها؟؟؟
مع الشكر الجزيل وألله الموفق...
الجواب: بالنسبة إليك : عليك أن تعمل وفق النظم المفروضة على الموظف بموجب عقد التوظيف . وإذا أمكنك أن تحدّ من هكذا تصرّفات غير قانونية برفع الأمر لمن يوثق به من المسؤولين من دون أن يلحقك ضرر معتدٌّ به من جرّاء ذلك فافعل وأجرك على الله تعالى.
sistani.org/25084
٤ السؤال: ما حكم اغلاق الصيدليات التي يحتاجها عامة المواطنين لشراء الأدوية في ايام محرم سيما وان كثيرا من الناس تحتاجها في شراء ادوية المرضى وايضاً حليب الأطفال ؟
وفقكم الله
الجواب: إذا لم تكن هناك تعليمات وضوابط قانونية عادلة تحكم عمل الصيدليات من جهة اوقات عملها فإنّ الأمر يعود لأصحابها ، لكن ينبغي التنسيق بينهم في المناسبات العامّة للوفاء بحاجة الناس، بل قد يكون ذلك ضرباً من الواجب الكفائي فيما توقف عليه دفع ضرورات الناس .
sistani.org/25082
٥ السؤال: ١- طبيبة مسلمة تعمل في الغرب تهاونت في علاج مريض غير مسلم ونسيت ان تعطيه دواء كان من الممكن ان يحسن حاله نسبياً ولكن انشغالها بالعديد من المرضى ادى الى ان تسوء حالة المريض ويموت فهل عليها شيء ازاء هذا التقصير؟.
٢- ثم انها تسأل عن رفع الاجهزة عن المريض الميت سريرياً حيث يطلب من الطبيب اعطاء أمراً في رفعها ؟؟
٣- واذا طلب المريض او اهله رفع الاجهزة فهل يسوغ للطبيب رفعها بهذا الطلب ؟
الجواب: ١- إذا كان موت المريض يستند إلى تقصيرها ولو بسبب النسيان يجب عليها دفع ما يترتب عليها من التزامات مالية بحسب القانون السائد في ذلك البلد .
٢ ، ٣ - إذا لم يكن المريض مسلماً وكان العمل المذكور جائزاً بحسب العرف والقوانين المرعية في ذلك البلد ، فلا بأس ، وأمّا إذا كان مسلماً فلا يجوز رفع الأجهزة عن المريض حيث يؤدّي إلى وفاته حتى لو استتبع عدم رفعها ضرراً أو حرجاً على الشخص لأنّه يكون قتلاً للنفس المحترمة ، ولو كان المريض ميتاً دماغياً بحسب العرف الطبي فإن أمكن إفاقته طبياً وإن لم يعهد وقوعه بعدُ خارجاً ولو من جهة عدم وجود أساليب وأدوية توجب ذلك في الزمن الحاضر : كان بحكم الحي وإن لم يمكن ذلك ففي جواز سحب الأجهزة منه إشكال .
sistani.org/24996
٦ السؤال: أجرى أحدهم عملية جراحية لمرض ألمّ به وبعد فترة تبيّن أنّ الطبيب المعالج قد سرق كلية منه وزرعها، والسؤال:
١ـ هل يجوز للأوّل المطالبة بكليته أو ثمنها؟ ومن أيّهما؟
٢ـ وهل يجوز له الإصرار على إعادة الكلية إلى جسمه مع أنّ الآخر بحاجة ماسة إليها؟
الجواب: ١- نعم، له ذلك والضامن هو الجاني وهو الطبيب القائم بالعملية.
٢- نعم، له الحقّ في المطالبة بإعادة كليته إليه، ويضمن الطبيب الجاني جميع التكاليف وديات الجروح إلّا إذا كان ذلك يؤدّي إلى تهديد حياة الشخص الآخر الذي زرعت في جسمه فلا يجوز استردادها منه.
sistani.org/10594
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français