موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » بيع الأجل

١ السؤال: باع أخي مواداً مختلفة إلى شخص بالآجل، وعند اقتراب موعد التسديد لم يسدّد له المشتري ما بذمّته من المبالغ وطلب موعداً آخر لمدّة شهر من أجل التسديد، ولكن هذه المدّة طويلة للتسديد، ويمكن أن يستفاد كثيراً فيما لو تمّ تسديد المبلغ في موعده، ولذلك باع له هاتفاً بمبلغ ٢٥٠ ألف دينار يضاف إلى الدين السابق مع أنّ سعر هذا الهاتف في الأسواق ٥٠ ألف دينار، فهل تجوز هكذا معاملة؟
الجواب: إذا كان المشتري مكرهاً من جهة وعيد ــ ولو مبطناً ــ من ناحية البائع بأنّه لو لم يقبل بالمعاملة الثانية شَهَره بين الناس ونحو ذلك ممّا يضرّه ضرراً معتدّاً به لم تصح المعاملة الثانية ولا يحسن للبائع إيقاع المؤمن في الضيق بمثل ذلك ولا منع عنه.
sistani.org/10295
٢ السؤال: ما هو بيع الهفتي الذي منعه سماحة السيد؟ وهل يشمل المنع بيع الدولار بالدينار مؤجّلاً بأزيد من سعره المتعارف النقدي؟
الجواب: هذا البيع تعارف في بعض مناطق العراق مدّة وصورته أن يبيع الشخص بعض ممتلكاته من الأثاث الثمين ونحوه بأسعار باهضة على أن يدفع المشتري جزءاً من الثمن إليه نقداً ويكون الباقي مؤجّلا مع اشتراط عدم استحقاقه المطالبة من ورثة المشتري وأقربائه على تقدير تخلّفه عن الأداء لأيّ سبب كان.
وأمّا بيع الدولار بالدينار مؤجّلاً بأزيد من سعره النقدي فلا بأس به.
sistani.org/10335
٣ السؤال: إنّي موظف في إحدى الدوائر الحكومية، وقد وزّعت الدائرة استمارات لبيع وحدات سكنيّة بالتقسيط على سنين محدّدة بفوائد، هل يجوز لي استلام الأرض ودفع الفائدة؟
الجواب: إذا كان عقد بيع بالآجل مع تحديد الثمن والأجل فلا بأس من هذه الجهة.
sistani.org/20203
٤ السؤال: هل يجوز بيع سلعة ما بسعر معيّن (نقداً) وبيع نفس السلعة بسعر أعلى من ذلك السعر إذا كان البيع بالآجل أو بالتقسيط؟
وإذا كان لا يجوز ذلك فهل ينطبق الحكم على الشراء أيضاً؟
الجواب: شراء البضاعة أو بيعها بثمن مؤجّل مع التقسيط أو بدونه بأزيد من ثمنه نقداً جائز، وأمّا مع اشتراط الزيادة على الثمن في البيع بإزاء التأجيل فحرام.
sistani.org/22377
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français