موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » الطلاق الرجعي

١ السؤال: هل تقبيل الزوجة المطلقة على رأسها وهي محجبة أثناء عدتها من طلاق رجعي يعتبر رجعه ؟ ...وان لم يكن بنية الرجوع ولا بشهوة بل بنية التقدير والاحترام ام كونها علوية؟
الجواب: لايعتبر ذلك رجوعاً.
sistani.org/2999
٢ السؤال: هل يستلزم لاثبات الرجعة (من قبل الزوجة) شهادة الشهود إذا اعتبر الفعل السابق رجوعا.؟..وهل ينقض ذلك (الرجعة) نفي الزوج؟...(مع عدم وجود النية أو فعل يدل علي الرجعة).
الجواب: لايعتبر رجوعاً فلا مورد لهذا السؤال ولو فرض كونه رجوعاً وانكره الزوج توقف اثباته على الشهود ولكنه.
sistani.org/3000
٣ السؤال: هل بقاء المطلقة في بيت زوجها بعد طلاقها وبعد انتهاء عدتها ولمدة طويلة دون عمل أي فعل اوقول بنية الرجوع... هل يعتبر رجعة؟
علماً أنها كانت تلبس الحجاب أمام زوجها وان بقائها كان برغبتها واصرارها ولعدم المساس بمشاعرها كونها علوية.
الجواب: البقاء لايعتبر رجوعاً حتى لو كانت في العدة اما بعدها فلابد من تجديد العقد.
sistani.org/3001
٤ السؤال: هل يعتبر الزواج المؤقت بعد الطلاق وانتهاء العدة بأشهر رجوعاً؟ وهل يستلزم النفقة؟
الجواب: ليس رجوعاً ولا تجب النفقة.
sistani.org/3002
٥ السؤال: اذا كانت المراة مطلقة وهي في العدة الرجعية، او في عدة الطلاق البائن او كانت في عدة الوفاة، فهل يجوز اخذ الوعد منها او من وليها لو من احد اقربائها كامها او اخيها على الزواج منها بعد خروجها من عدتها؟
الجواب: لا يجوز التصريح بالخطبة ــ (أي الدعوة إلى الزواج صريحاً) ــ ولا التعريض بها في ذات العدّة الرجعية مع عدم الأمن من كونها سببا ً في نشوزها على زوجها بل مطلقاً على الأحوط لزوماً. وأمّا ذات العدّة البائنة (سواء أكانت عدّة الوفاة أم غيرها) فيجوز.
sistani.org/3604
٦ السؤال: اذا طلق الرجل زوجته وكانت حامل وبعد الحمل باسبوع ارجعها باعتقاده انّ الرجعة جائزة وبقيت معه شهور ما الحكم هنا؟ قيل لنا وطيء شبهة، هل يصح الرجوع اليها؟
الجواب: وطئ شبهة ويجوز له العقد عليها.
sistani.org/3672
٧ السؤال: هل يجب على الزوج المطلق زوجته طلاقاً رجعياً ان يبلغ زوجته بانه رجع بها قولاً خلال فترة العدّة؟
الجواب: لايجب عليه ابلاغها بذلك وصحة الرجوع غير متوقفة عليه.
sistani.org/3681
٨ السؤال: في المطلقة ثلاثاً لو نكحها محللّ بنية التحليل لزوجها فقط ونكحها نكاحاً صحيحاً بوطء في القبل، ولكن النية عندها وعنده مبيتة بالطلاق قبل الزواج فهل يصح لها الرجوع الى الزوج الاول بعد طلاقها من المحلل؟ وهل عمل المحلل هذا صحيح؟ وهل يلقه اثم في ذلك؟
الجواب: يصح ذلك ولا اثم على المحلل.
sistani.org/3683
٩ السؤال: لو اشترطت الزوجة في ضمن عقد الزواج او في ضمن عقد لازم ان تكون وكيلة عن زوجها في طلاق نفسها واجرت الطلاق رجعياً فارجعها الزوج في العدة هل يبقى لها حق طلاق نفسها اي هل ينتهي مفعول الشرط بالطلاق ام يعود بالرجوع؟
الجواب: ينتهي مفعول الشرط في مفروض السوال الا مع ظهوره بمقتضي القرائن الحالية او المقالية في توسعة دائرة الوكالة الممنوحة للزوجة بان وكلها الزوج في الطلاق الى حين حصول البينونة ولو بتكراره مرتين او ثلاث مرات اذا دعت الحاجة الى ذلك، واما مع عدم ظهور الشرط في التوسعة المذكورة وكون مفاده مجرد وكالتها في مسمي الطلاق ـ وانما اشترطت الوكالة فيه لجهلها بثبوت حق الرجوع للزوج في العدة او لتخليها عدم رجوعه اليها ولو من جهة امكان اخفاء الطلاق عنه ونحو ذلك ـ فليس لها تكرار الطلاق اذا اتفق رجوع الزوج اثناء العدة.
sistani.org/3688
١٠ السؤال: تنازلت الزوجة عن مهرها لدي وقوع الطلاق الرجعي وليس بصيغة المخالفة، فهل يجوز لها الرجوع عن التنازل المذكور وبالتالي هل يجب على المطلق ان يدفع لها ما سبق وتنازلت عنه؟
الجواب: ليس لها الرجوع اذا كان المهر ديناً في ذمة الزوج او كان عينا ً وهبتها له مشروطاً بالطلاق.
sistani.org/3690
١١ السؤال: طلقت زوجتي طلاقاً رجعياً وقد اتفقنا على ان اعطيها مهرها الحاضر وتتنازل عن مهرها المؤجل وبرضاها فهل في ذلك اشكال شرعي بالنسبة لي؟
الجواب: لا مانع.
sistani.org/3975
١٢ السؤال: ما هو المقصود بالرجعة في العدة؟
الجواب: الرجعة هي صدور عمل من الزوج قبل مضي العدّة يعدّ ـحقيقة أو حكماًـ رجوعاً منه عمّا اوقعه من الطلاق فيمنع من تأثيره في تحقق البينونة بإنقضاء العدّة، فلا رجعة في البائنة ولا في الرجعية بعد انقضاء عدّتها.
sistani.org/5475
١٣ السؤال: المرأة المطلّقة رجعياً هل يجوز طلاقها في العدّة خلعاً إذا بذلت؟
الجواب: لا يصحّ طلاقها قبل أنْ يرجعها الزوج مع توفر شروط الخلع.
sistani.org/6268
١٤ السؤال: اين تعتبر المطلقة طلاقاً رجعياً؟
الجواب: إذا كانت مدخولاً بها ولم تبلغ سن اليأس ولم يكن الطلاق خلعياً أومداراة.
sistani.org/6269
١٥ السؤال: هل يعتبر الاشهاد في الرجعة، وهل يعتبر فيها اطلاع الزوجة عليها؟
الجواب: لا يعتبر الاشهاد وإن كان أفضل، وكما لا يعتبر فيها اطلاع الزوجة عليها، وعليه فلو رجع بها عند نفسه من دون اطلاع احد صحت الرجعة وعادت المرأة الى نكاحها السابق.
sistani.org/6270
١٦ السؤال: ما هو تعريفكم للطلاق الرجعي؟
الجواب: عبارة عن رد المطلقة الرجعية في زمان عدتها الى نكاحها السابق وتتحقق بشروط يمكنكم مراجعة المسائل المنتخبة/ مسألة ١١١٠.
sistani.org/6271
١٧ السؤال: اذا طلقت الزوجة طلاقا رجعيا وذلك عن طريق قاضي المحكمة الشيعية وقام الزوج بمجامعتها اثناء فترة العدة واتضح للزوج فيما بعد بان الطلاق الذي اجراه القاضي كان طلاقاً بائنا ـ فما حكم هذا الجماع ـ وهل يكون القاضي ماثوما لتغيره صيغة الطلاق من رجعي الى بائن دون اخبار الزوج بذلك لاخذ الزوج الحيطة والحذر.
ـ هل يكون الزوج ماثوما ـ اذا اكتفى القاضي باخبار الزوجة فقط بانّ الطلاق المجري هو طلاق بائن وقبلت بالجماع فهل تكون ماثومة؟
الجواب: اذا خالف القاضي ما وكله فيه الزوج فالطلاق باطل وكيف يمكن ان يكون الطلاق بائنا اذا ليس له مورد الا الخلع وهو يتوقف على معاملة بين الزوجين بالبذل من الزوجة وقبول من الزوج.
sistani.org/9139
١٨ السؤال: شخص متزوج طلق زوجته طلاق رجعي ثم عقد على اختها وتزوجها ودخل عليها ثم مكث فترة من الزمن بحدود خمسة عشر يوماً ثم طلق الزوجة الثانية ، واراد الرجوع لزوجته الاولى هل يجوز هذا ؟ اي قبل انتهاء العدة وباي طريقة يمكن الرجوع لزوجته الاولى؟ هل بعقد زواج جديد ام ماذا؟
الجواب: اذا عقد على اختها بعد انتهاء العدة فعقده صحيح وان كان اثناء عدة الاولى فعقد الأخت باطل و ما حدث بينهما ان كان جهلاً يعتبر وطء شبهة وعليها العدة ايضاً ولكنه لا يمنع من الرجوع الى الاولى ان كانت العدة باقية وان انتهت العدة عقد عليها وان كان الدخول مع العلم بالبطلان فهو زنا ولا عدة له ويجوز الرجوع ايضاً.
sistani.org/9258
١٩ السؤال: انا مطلقة وزوجي يريد ارجاعي بدون شيخ هل هذا صحيح يجوز ام لا؟
الجواب: نعم يجوز له الرجوع ما دمت في العدة اذا كان الطلاق رجعيا، ولا حاجة الى مراجعة العالم.
sistani.org/10178
٢٠ السؤال: بعد أن صدق القاضي على الطلاق وبوجود محامي مطلقتي أمرالقاضي بدفع ما يسمى بالطلاق التعسفي في القانون وحسب ماذكر لي القاضي فهو عبارة عن نفقة للزوجة المطلقة لمدة (٢٤) شهرا، السؤال هو ماحكم المال المأخوذ مني بهذه الطريقة؟
الجواب: إذا كان الطلاق رجعيا فهي تستحق النفقة الى نهاية العدة وهي تنتهي برؤية الحيض الثالث ولا تستحق شيئا بعدها.
sistani.org/10575
٢١ السؤال: اذا تطلق الزوجان طلاق رجعي فما هي حقوق كل منهما على الاخر بعد ايقاع الطلاق؟
الجواب: المطلّقة رجعيّاً فهي زوجة حقيقة أو حكماً مادامت في العدّة، فيجب عليها تمكينه من نفسها فيما يستحقّه من الاستمتاعات الزوجيّة، ويجوز بل يستحبّ لها إظهار زينتها له، ولا يجوز لها الخروج من بيته بغير إذنه، وتستحقّ عليه النفقة إذا لم تكن ناشزة، ويكون كفنها وفطرتها عليه، ولا يجوز له النكاح من أُختها أو من الخامسة قبل انقضاء عدّتها، ويتوارثان إذا مات أحدهما أثناءها، وغير ذلك من الأحكام الثابتة للزوجة أو عليها.
كما لا يجوز لمن طلّق زوجته رجعيّاً أن يخرجها من دار سكناها عند الطلاق حتّى تنقضي عدّتها، إلّا أن تأتي بفاحشة مبيّنة وأبرزها الزناء، وكذا لا يجوز لها الخروج منها بدون إذنه إلّا لضرورة أو لأداء واجب مضيّق.
sistani.org/10802
٢٢ السؤال: شاب متزوج من فتاة على مهر وقدره خمسمائة ليرة ذهب أي ما يعادل ستة وتسعون ألف دولار أميركي لأقرب الأجلين.
أقدم والده على إيقاع طلاقها طلاقا رجعيا بموجب وكالة منظمة من ولده.
وبعد حوالي عشرة أيام أي خلال العدة الشرعية نظم الزوج وكالة لأحد المحامين تخوله الرجوع عن الطلاق أمام أحد رجال الدين أو القاضي الشرعي فتم ذلك.
فهل يستحق مهر الزوجة في هذه الحالة ، علما أنه تم الرجوع عن الطلاق خلال مدة العدة الشرعية؟
الجواب: مفروض السؤال وقوع الطلاق رجعيا ما يعني انه كان طلاقا بعد الدخول- فإن الطلاق قبله يقع بائنا - وعلى ذلك فالزوجة تملك تمام المهر في كل الأحوال، نعم لما كان مؤجلا باقرب الأجلين – أي الطلاق والوفاة - والطلاق في مثل ذلك منصرف الى ما يكون مؤديا الى الانفصال، فمع وقوعه رجعيا ورجوع الزوج أثناء العدة لا يتحقق الاجل المضروب للمهر فلا تستحق المطالبة به بعدُ لعدم حلول اجله، والله العالم.
sistani.org/11138
٢٣ السؤال: ان الزوج لو كان كارها لزوجته ويريد ان يطلقها وان يبذل لها المؤجل وكل حقوقها وهي ليست كارهة ماذا يسمّى هذا الطلاق؟ وماهي الصيغة؟ وانه عازم على ان لا يرجعها بالعدّة هل يسمى طلاق رجعي؟ وان لم يكن يسمّى فما صيغة الطلاق الرجعي ومتى يصح بأي حالة؟
الجواب: هذا يعتبر طلاقاً رجعياً وليس معنى الرجعى انه يرجعها بل له الحق ان يرجعها وحكمه انها تبقى زوجته طيلة العدة ولها النفقة ولايجوز اخراجها من البيت كما لايجوز لها الخروج من دون اذنه.
sistani.org/11360
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français