موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » المساجد

١ السؤال: انا ولي على مسجد وفيه مكيفات صالحة وابواب وجائني متبرع بمكيفات احسن وابواب احسن وانفع وملّكها للمسجد فهل يجوز للولي تبديل الابواب والمكيفات بالاحسن ؟ ام في المسالة تفصيل؟
الجواب: إذا كانت ملكاً للمسجد فالأمر للولي الشرعي بعمل ما فيه مصلحة المسجد ، وإذا كانت وقفاً فإن استغنى عنها تماماً جاز نقله إلى مسجد ٍ آخر فإن لم يكن أو استغنى عنه بالمرّة دفع للحسينية وإلا صُرفت في المصالح العامة ، وإذا لم يمكن الانتفاع بها إلاّ ببيعها وكانت بحيث لو بقيت على حالها ضاعت وتلفت بيعت وصُرف ثمنها في المسجد .
sistani.org/25085
٢ السؤال: ما رأي سماحتكم في بناء منائر للمسجد أو تعليتها؟ وعلى فرض الكراهة كما هو المشهور فلو طرأ عنوان آخر كترويج الدين وإعلان المذهب وبيان كون المسجد لطائفة خاصة ونحو ذلك فهل ترتفع الكراهة أو تصبح راجحة عند مزاحمة العنوان الآخر؟
الجواب: يظهر من بعض الروايات النهي عن تعلية المنارة عن سطح المسجد ولكنها غير نقية السند.
sistani.org/1600
٣ السؤال: هل يجوز دخول أصحاب الديانات السابقة من الكتابيّين والكفار من غيرهم، المساجد ودور العبادة الاسلامية ؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط دخولهم في المساجد ، وأما دخولهم في دور العبادة وغيرها فلا بأس به.
sistani.org/3345
٤ السؤال: ما هو حكم من دخلت المسجد ونسيت انها حائض وبعد ذلك تذكرت وخرجت من المسجد؟
الجواب: لا شيء عليها.
sistani.org/3490
٥ السؤال: لو صلّى المكلف في جامع او حسينية او احد المراقد المقدسة واضعاً تربتين على بعضها البعض للسجود عليهما فما هو حكم صلاته؟
فيما اذا كان جاهلاً بالحكم او عالماً او ساهياً في بعض صلاته او كلها نرجو التفصيل في المسألة؟
الجواب: من احرز ان المنفعة المسبلة للترب الموقوفة على المسجد او الحسينية او نحوهما تشمل استخدامها في رفع المسجد عن الارض جاز له ذلك والا فالاحوط اجتنابه، ولايضر بصحة الصلاة في صورتي الجهل والنسيان.
sistani.org/4408
٦ السؤال: يوجد اثاث قديمة والبعض منها مستهلك في مسجد هل يجوز لنا بيع هذا الاثاث وشراء بثمنه اثاث جديد، حيث لاتوجد لدينا نفقات تغطي احتياج المسجد؟
الجواب: اذا امكن الاستفادة منه في نفس المسجد او في مسجد اخر او حسينية اخرى او في المصالح العامة لزم ذلك واما اذا كان بحيث لايترتب على ابقائه إلا الضياع والتلف جاز البيع وصرف الثمن في نفس المسجد.
sistani.org/3624
٧ السؤال: هل يجوز استخدام ماء المسجد في اغراض غير الوضوء مثل غسل اليد؟
الجواب: لايجوز إلا مع جريان العادة بذلك لكل من يريد مع عدم منع احد فان ذلك يكشف عن عموم الاذن.
sistani.org/3644
٨ السؤال: هل تنطبق الأحكام على الحسينية كما تنطبق على المساجد ؟
الجواب: كلاّ ، بل يختص المسجد بأحكام مثل عدم جواز المكث فيه على الجُنب والحائض والنفساء وعدم جواز تنجيسه وتضاعف الاجر على الصلاة فيه وغير ذلك مما لا يعمّ الحسينية ، نعم يشتركان في جريان أحكام الوقف عليهما كما هو مفصّل في الرسالة الفتوائية .
sistani.org/4272
٩ السؤال: يوجد في منطقة جامع وفيه مواد التي سرقت من ممتلكات الدولة تستخدم في الجامع ( بصيغة المصلحة العامة ) فما حكم الصلاة فيه ؟
الجواب: ما ذُكر لا يمنع من جواز الصلاة في المسجد وإن كان هذا التصرف غير مأذون فيه .
sistani.org/4315
١٠ السؤال: مسجد به مرافق هل يجوز لمن لا يعلم بحدود وقفيتها ـ من انها تشمل المصلي في المسجد وغيره ام خصوص المصلي في المسجد ـ ان يستخدمها لقضاء الحاجة من دون ان يكون مريداً الصلاة في نفس المسجد او من دون ان يكون الوقت وقت صلاة وقد ادى فرضه وصلاته الواجبة عليه مثلاً؟
الجواب: لايجوز مع المزاحمة لروّاد المسجد بل مطلقاً على الاحوط، نعم يجوز مع جريان العادة بذلك او اذن من يكون ادارة مثل هذه الامور تحت يده كالخادم .
sistani.org/4409
١١ السؤال: اذا زاد ريع الوقف عن حاجة المسجد الموقوف له فهل يجوز صرف تلك الاموال في انشاء وترميم مساجد اخرى تفتقر الى التمويل او استعمالها لمنافع اخرى كبناء المرافق وتزويد المكيفات وغيرها؟
الجواب: اذا كان وقفاً على المسجد المعين من دون التنصيص على صرف ريعه في مصلحة معينة من مصالحه، صرف فيما يتيسر منها كتزويده باجهزة التكييف وبناء المرافق لرواده وغير ذلك واما مع زيادة الريع عن حاجة المسجد ولو مستقلاً فيصرف الزائد على مسجد آخر في نفس البلد.
sistani.org/4412
١٢ السؤال: شخص استخدم ماء مسجد في وضوئه متعمداً ثم ذهب وصلى في مسجد آخر ولم يصلّ في المسجد الاول فما حكم وضوئه وصلاته؟
الجواب: اذا كان ماء الوضوء مخصصاً لمن يريد الصلاة في ذلك المسجد بطل وضوؤه في مفروض السؤال وكان آثماً، وهكذا الحكم ـ مع الشك وعدم وجود امارة على عدم الاختصاص، واما مع وجود الامارة عليه ـ ولو كانت جريان العادة بوضوء كل من يريد مع احد منهم ـ فلا اشكال في ذلك.
sistani.org/4868
١٣ السؤال: ما حكم التدخين في المساجد والحسينيات اذا كان ذلك يزعج ويؤذي بعض الناس وقد يمنعهم من الحضور الى هذه الاماكن؟
الجواب: مكروه بل الاحوط الاولى تركه نعم اذا كان يبلغ حدّ الاضرار برواد المسجد والحسينية فالظاهر حرمته.
sistani.org/5074
١٤ السؤال: هل يجوز اخذ ما زاد على حاجة المسجد من التراب اوغيرها الى مكان آخر ام لا ، وكذلك اذا كان المسجد في حال البناء فهل يجوز نقل ما فيه من الترب والمصابيح الى مكان آخر واستعمالها؟
الجواب: اما نقل ما زاد على الحاجة الفعلية والمستقبلية للمسجد من الترب ونحوها الى مسجد آخر فلا بأس به باذن من المتولى ، ولا يجوز نقلها الى مكان آخر غير المسجد ، واما استعمال اثاث المسجد وغيرها في مكان آخر اذا كان المسجد في دور اعادة البناء فهو غير جائز بل لا بدّ من التحفظ على اثاثه لتعاد اليه بعد تكميل بناءه.
sistani.org/5075
١٥ السؤال: ما الوظيفة العملية للمراة التي فاجاها الحيض في المسجد بحيث سرت النجاسة الى ارض المسجد حال كون الصلاة قائمة جماعة، فهل يجب عليها الخروج والاعلام ام يجب عليها المكث بقصد ازالة النجاسة ام الواجب عليها هو الخروج فقط، هل يجوز لها ان تحدد موضع النجاسة فقط ثم تبادر بالخروج الي حيث طهارتها لترجع بعد ذلك وتزيل النجاسة، وهل هناك فرق بين كون الدم والذي اصاب المسجد قليلاً وبين كونه كثيراً علماً ان الروايات الواردة في خصوص الدماء الثلاثة تفيد عدم الرخصة من الشارع في القليل منها بغض النظر عن الكثير والذي هو بالاولي؟
الجواب: اذا استلزم التاخير في ازالة النجاسة عن المسجد هتك حرمته فان تمكنت من الاعلام المؤدي الى الازالة لزمها ذلك مع الخروج فوراً والا قامت بها بنفسها مع اقتصارها في المكث علي المقدار الذي تتوقف عليه ازالة ما ترتفع بازالته الهتك، واما اذا لم يستلزم التاخير الهتك فيلزمها الخروج ولا يلزمها الاعلام، ولو بقيت النجاسة الى ما بعد نقائها فعليها المبادرة الى الاغتسال وتطهير الموضع.
sistani.org/5076
١٦ السؤال: رجل يتعاطى الربا منذ شبابه ويريد الآن اشادة مسجد فهل يجوز ذلك؟
الجواب: يلزمه تخليص ذمته وامواله من الحرام قبل ان يشيد مسجدا ، ولكن لو بنى المسجد بمواد البناء والمشتراة بثمن كلي في الذمة لم يضر ذلك بترتيب احكام المسجدية عليه وان وفّى الثمن من المال الحرام او المختلط به.
sistani.org/5078
١٧ السؤال: ما حكم الصلاة على الميت في المسجد؟
الجواب: لا مانع منها وان كانت مكروهة.
sistani.org/5081
١٨ السؤال: هل يجب استئذان الولي على المسجد في اقامة صلاة الجماعة وهل يجوز له رفض او معارضة احد في اقامة الجماعة سواء في صورة الظن بالمصلحة وعدمها في اقامة الجماعة في المسجد؟
الجواب: لا يجوز التخلف عن رأي المتولي اذا استلزم التصرف في شيء من اوقاف المسجد كفراشه مثلاً والّا فلا مانع منه.
sistani.org/5083
١٩ السؤال: المسجد اذا احتاج الى توسعة هل يجوز هدمه وبناءه من جديد او يقتصر على ما يتم توسعته فيما اذا كان البناء جديداً وهل يشترط في توسعته اذن الحاكم الشرعي؟
الجواب: اذا كان في هدم الكل مصلحة جاز والا فيلزم الاقتصار على هدم ما يتوقف عليه توسعته.
sistani.org/5085
٢٠ السؤال: اذا احتاج المسجد الى ترميم هل يحتاج اذن الحاكم الشرعي؟
الجواب: لا حاجة الى الاذن منه.
sistani.org/5086
٢١ السؤال: ما الفرق بين المسجد والحسينية ؟
الجواب: الحسينية لا تترتب عليها الاحكام المعروفة للمساجد كحرمة دخول الجنب فيها ونحو ذلك.
sistani.org/5087
٢٢ السؤال: تقام حفلات عقد قران في بعض المساجد ويحدث في خلال هذه الحفلات كلام من الحضور لا يليق بشان المسجد كاحداث ما تسمى بالنكتة المثيرة للضحك فهل يعد هذا التصرف هتكاً لحرمة السمجد؟
الجواب: لا يعتبر كذلك الا اذا تجاوز الحدود المتعارفة المعمولة.
sistani.org/5088
٢٣ السؤال: هل يجوز ان يقوم غير المسلم كتابياً او غير كتابي ببناء المسجد مع توقف البناء على ذلك لعدم وجود اليد العاملة المسلمة؟
الجواب: المشهور عدم جواز دخول الكفار في المساجد ولكنه ـ فيما عدا دخول المشركين في المسجد الحرام ـ محل تامل اذا لم يكن موجباً للهتك او التنجس والاحتياط لا يترك وان توقف البناء عليه.
sistani.org/5089
٢٤ السؤال: منهاج الصالحين (مسالة ٢٢٤): تستحب الصلاة في المساجد للرجال والنساء، و ان كان الافضل للمراة ان تختار الصلاة في المكان الاستر حتي في بيتها:
١ـ ما هو الدليل على استحباب صلاة المراة في المسجد؟ وهل تختص هذه الادلة بصلاتها الفرادى ام تشمل الجماعة ايضاً؟
٢ـ ما هي الموارد التي ترجح او توجب خروج المراة للصلاة في المسجد سواء كانت فرادى ام جماعة؟
٣ـ ماهي الموارد التي ترجح جلوس المراة والصلاة في بيتها؟
٤ـ ما هو المقصود من "و ان كان الافضل للمراة ان تختار الصلاة في المكان الاستر حتى في بيتها"؟
٥ـ لماذا كل هذا التشديد في مسالة الستر بالنسبة لمكان صلاة المراة بحيث ان الافضل لها ان تختار المكان الاستر حتى داخل منزلها؟
٦ـ كيف يمكن تصور ان المسجد اكثر ستراً للمراة من منزلها سيما وانها ستختار المكان الاكثر ستراً لها بداخله؟
٧ـ ماذا لو تساوى المنزل مع المسجد من ناحية الستر؟
٨ـ ماذا لو كانت المراة تخرج للمسجد سيراً على الاقدام بسترها الشرعي وبكامل حشمتها الا انها تمر في طريقها ببعض الرجال ويمر عليها بعض الرجال في الشارع بطبيعة الحال، فهل هذا السبب كاف لترجيح جلوسها في منزلها وعدم خروجها للصلاة في المسجد، اي هل ان صلاتها في المنزل افضل لها في هذه الحالة؟
٩ ـ وهل يختلف الحكم لو كان المسجد قريباً من منزلها بحيث لن يراها الا قليلاً من الرجال في طريقها للمسجد وعودتها منه، وماذا لو كان هناك من يوصلها (بالسيارة) من منزلها الى باب المسجد والعكس ( هل تستحب لها الصلاة في المسجد في هذه الحالة)؟
١٠ ـ في حال رغبة المراة في الصلاة في المسجد (فرادى او جماعة) بداعي القربة الى الله تعالى وكسب الثواب بالصلاة في بيت من بيوته وكان خروجها لا ينافي حق زوجها وكان المسجد مستوراً (اي لا يراها احد من الرجال فيه) فهل من حق زوجها منعها من الخروج للمسجد بحجة ان مسجد المراة بيتها؟
الجواب: ١ـ الادلة العامة في الصلاة في المسجد وتشمل المنفرد ايضاً.
٢ـ لا شك ان الصلاة في المسجد ارجح ان لم يكن مرجح آخر يعارضه.
٣ـ اذا كان البيت استر لها او منعها الزوج او لجهات اخرى.
٤ـ اذا لم يكن في المسجد موضع مستور فالبيت افضل.
٥ـ هكذا ورد ولعله من اجل تنبيه المراة باهمية سترها في الشرع.
٦ـ يمكن ذلك.
٧ـ المسجد افضل.
٨ـ هذا لا يسبب افضلية البيت.
٩ـ المسجد افضل.
١٠ـ يحق له منعها.
sistani.org/6531
٢٥ السؤال: ما حكم الكلام بغير ذكر الله في المسجد ؟
الجواب: لا مانع منه ولكن لاينبغي .
sistani.org/7261
٢٦ السؤال: احيانا في العمل يوجد غرفة للصلاة فهل تعتبر مسجد وهل يحكم عليها حكم المسجد من حيث التطهير فيما لو تنجس؟
الجواب: ليس بحكم المسجد.
sistani.org/9148
٢٧ السؤال: في بعض النصوص ما يستفاد منه محبوبية الدعاء عند مقام جبرائيل للمرأة الحائض ، فما هو المقصود بالحائض وهل هذا استثناء من عموم الحكم بحرمة دخول الحائض في المسجد النبوي الشريف ؟
الجواب: المستفاد من معتبرة عمر بن يزيد وكذلك صحيحة معاوية بن عمار أن مقام جبرئيل عليه السلام كان يقع في خارج المسجد ، فكان يجوز للحائض ـ أي ذات الدم ـ أن تقف فيه وتدعو لينقطع عنها الدم حتى يتسنى لها دخول المسجد .
sistani.org/9537
٢٨ السؤال: اذا جدد بناء المسجد فاضيف له جزء من الشارع العام هل تصح الصلاة في ذلك الجزء المضاف؟
الجواب: لا تبطل الصلاة وان كان تبديل الطريق العام الى المسجد غير جائز.
sistani.org/10003
٢٩ السؤال: هل يجوز قبول مال دفعه كافر لبناء المسجد او للصرف في موارد خيرية للمسلمين؟
الجواب: يجوز ان لم يترتب عليه مفسدة.
sistani.org/10302
٣٠ السؤال: هل بناء القبب على المساجد مكروه ام حرام؟
الجواب: لايحرم ولا يكره.
sistani.org/10812
٣١ السؤال: هل يجوز اصطحاب الاطفال الى المسجد ؟
الجواب: يكره تمكين الاطفال من الدخول في المسجد ان لم يؤمن من تنجيسهم المسجد وازعاجهم الحضور فيه والا فلا باس به بل ربما يكون راجحا .
sistani.org/10999
٣٢ السؤال: ما حكم مكبرات الصوت العالية جدا التي تستخدم في الجوامع؟
الجواب: لابد من رعاية أن لا يكون صوت المكبرات مرتفعاً إلى حد يوجب إيذاء الجيران عادة.
sistani.org/11308
٣٣ السؤال: هل يجوز اغلاق المسجد في غير اوقات الصلاة ؟
الجواب: التولية لاوقاف المسجد من فراشه وانارته وغيرها لها متول يعمل وفق ما تقتضيه المصلحة، ولكن ليس له اغلاق المسجد، نعم قد تقتضي المصلحة العامة اغلاق المسجد في اوقات معينة وهذا يرتبط بشؤون الحاكم الشرعي وليس من صلاحيات متولي اوقاف المسجد بما هو متولي اوقاف المسجد.
sistani.org/11352
٣٤ السؤال: توجد مساجد في الحي ما هي المسافة لاكون جار المسجد؟
الجواب: المعيار في ذلك هو الصدق العرفي.
sistani.org/20732
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français