موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » التخلّي

١ السؤال: ما حكم دخول الإنسان دورة المياه وفي جيبه مصحف أو تربة حسينية؟
الجواب: مكروه.
sistani.org/2552
٢ السؤال: هل يجوز التخلّي في المرافق الصحيّة للمجمّعات الخاصّة؟
الجواب: لا يجوز التخلّي في هذه الأماكن إذا استلزم مزاحمة الساكنين أو الضرر، بل على الأحوط وجوباً ما لم تجر العادة بالتخلّي فيها.
sistani.org/2554
٣ السؤال: نعلم باليقين أنّه لا يجوز استقبال أو استدبار القبلة عند قضاء الحاجة في العراء، ولكن هل يسري هذا الحكم كما هو عندما يكون المرحاض داخل غرفة مغلقة وهنالك حواجز من جميع الجهات؟
الجواب: الاحتياط الوجوبي في ترك الاستقبال والاستدبار حال التخلّي يشمل الصورة المفروضة أيضاً.
sistani.org/2954
٤ السؤال: ما هو حكم وضع بيت الخلاء في اتّجاه القبلة؟
الجواب: الأحوط وجوباً عدم استقبال القبلة واستدبارها حال البول أو التغوّط، وكذلك الاستقبال بنفس البول أو الغائط وإن لم يكن الشخص مستقبلاً أو مستدبراً.
نعم، إذا انحنى الشخص بمقدار عشرين درجة عن جهة القبلة مثلاً في الجلوس فلا بأس حينئذٍ.
sistani.org/3557
٥ السؤال: هل يجب على الولي أو غيره من المكلّفين أن لا يستقبل ولا يستدبر القبلة بالطفل في حالة التخلّي؟ وهل يجب عليه أن يمنعه من مسّ كتابة القرآن والأسماء الحُسنى بغير طهارة؟
الجواب: لا يجب عليه ذلك.
sistani.org/4322
٦ السؤال: إذا كان موضع التخلّي ينحرف عن القبلة بمقدار ١٥ درجة فهل يجوز التخلّي فيه؟
الجواب: الاعتبار يكون بصدق ترك الاستقبال عرفاً وهو يتحّقق بمجرّد الميل إلى أحد الجانبين، والظاهر صدقه بالميل عن القبلة بالمقدار المذكور في السؤال.
sistani.org/6842
٧ السؤال: ما حكم استقبال العاري للقبلة أو استدبارها حتّى لو لم يكن في حال التخلّي؟
الجواب: لا إشكال فيه إذا لم يكن في حال التخلّي.
sistani.org/11385
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français