موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » الميتة

١ السؤال: ما هو المراد من الميتة ؟
الجواب: المراد من الميتة ما استند موته إلى أمر آخر غير التذكية على الوجه الشرعي .
sistani.org/5615
٢ السؤال: ما هي اجزاء الميتة اذا كانت لاتحلها الحياة طاهرة؟
الجواب: أجزاء الميتة إذا كانت لا تحلها الحياة طاهرة ، وهي : الصوف ، والشعر ، والوبر ، والعظم، والقرن، والمنقار، والظفر، والمخلب، والريش، والظلف، والسن ، والبيضة إذا اكتست القشر الأعلى وإن لم يتصلب ، سواء أ كان ذلك كله مأخوذاً من الحيوان الحلال أم الحرام ، وسواء أخذ بجز ، أم نتف ، أم غيرهما ، نعم يجب غسل المنتوف من رطوبات الميتة ، ويلحق بالمذكورات الأنفحة ، وكذلك اللبن في الضرع ولا ينجس بملاقاة الضرع النجس ، وإن كان الأحوط استحباباً اجتنابه ولا سيما إذا كان من غير مأكول اللحم. هذا كله في ميتة طاهرة العين ، أما ميتة نجسة العين فلا يستثنى منها شيء .
sistani.org/9416
٣ السؤال: بعد السباحة وغسل الراس تكون جلدة الرأس لينة فلو سرحت شعري بالمشط فسوف يتقشر جلد الراس فهل هذا يعتبر ميتة ؟
الجواب: لا يعتبر ميتة.
sistani.org/9145
٤ السؤال: عندي عادة وهي انني دائما اعض شفتي باسناني وانتف الجلد الذي في الفم فهل هذا يعتبر ميتة وهل هو نجس؟
الجواب: ليس نجساً.
sistani.org/9146
٥ السؤال: هل جلد الانسان يعتبر ميتة وهل هو نجس عندما يقطع الجلد؟
الجواب: الجلود الرقيقة التي تنفصل من الشفاه وامثالها طاهرة.
sistani.org/9150
٦ السؤال: هل الحيوانات الميتة التي لا يجوز اكلها مثل القطط والفئران نجسة؟
الجواب: نعم.
sistani.org/9242
٧ السؤال: هل يعد اكل الميتة من الكبائر؟
الجواب: نعم يعدّ من الكبائر.
sistani.org/9415
٨ السؤال: هل الجزء المقطوع من الحي بمنزلة الميتة؟
الجواب: الجزء المقطوع من الحي بمنزلة الميتة ، ويستثنى من ذلك : الثالول ، والبثور ، وما يعلو الشفة ، والقروح ونحوها عند البرء ، وقشور الجرب ونحوه المتصل بما ينفصل من شعره ، و ما ينفصل بالحك ونحوه من بعض الأبدان ، فإن ذلك كله طاهر إذا فصل من الحي .
sistani.org/9418
٩ السؤال: هنالك في الرسالة العملية المسالة رقم ٩٠٧: تحرم الميتة وان كانت طاهرة كالسمك الطافي وكذا تحرم أجزائها ويستثنى منها اللبن والانفحة والبيضة... الخ. والسؤال: هل يصدق على العجل المذبوح بطريقة غير اسلامية عنوان الميتة في المسألة أعلاه؟ وهل تبعا لذلك يحكم بحلية أنفحة العجل تحديداً (وليس غيرها من الحيوانات المحرمة بالأصل) والتي تستعمل في الأجبان والحلويات؟
الجواب: نعم يحكم بحليتها اذا كانت نفس المادة اللبنية الموجودة في كرش الحيوان الرضيع واما اذا استخرجوها من غشاء الكرش فهو نجس.
sistani.org/10467
١٠ السؤال: هل يجوز بيع لحم الميتة لمن يستحله في الغرب؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط ولكن ما ياخذه المسلم منهم حلال له .
sistani.org/11593
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français