موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » المصدود في الحج

١ السؤال: ما هو تعريف المصدود؟
الجواب: المصدود :هو الذي يمنعه العدو أو نحوه من الوصول إلى الأماكن المقدسة لأداء مناسك الحج أو العمرة بعد تلبسه بالإحرام .
sistani.org/9431
٢ السؤال: من أحرم للعمرة المفردة ووصل مكة المكرمة إلا أنه اعتقل وسفر إلى بلده فوراً قبل الشروع في الطواف فهل له أن يستنيب في أعمال عمرته أم يجري عليه حكم المصدود ؟
الجواب: لا يبعد جريان حكم المصدود عليه .
sistani.org/9550
٣ السؤال: المصدود الذي يحتمل أو يظن زوال الصد قبل انقضاء الوقت هل يجوز له الاكتفاء بوظيفة المصدود ؟
الجواب: نعم وإن كان الأحوط الصبر ما لم ييأس من زوال الصد .
sistani.org/9562
٤ السؤال: ورد في المناسك أن المصدود في حج التمتع إن كان مصدوداً عن الموقفين أو عن الموقف بالمشعر فقط فالأحوط أن يطوف ويسعى ويحلق رأسه ويذبح شاة والسؤال هو هل أن الطواف والسعي والحلق والذبح هنا متسلسل في التطبيق أم لا ؟
الجواب: لابد من تقديم الطواف والسعي وأما حلق الرأس والذبح فلا يبعد التخيير في تقديم أيهما شاء .
sistani.org/9563
٥ السؤال: ورد في المناسك أن المصدود إذا لم يكن سائقاً وأراد التحلل لزمه تحصيل الهدي والسؤال أنه هل يلزمه ذلك في نفس المكان ، وأن لم يتيسر فهل يجوز له الرجوع إلى أهله والذبح هناك ؟
الجواب: الأحوط أن يذبح في محل الصد وأن لم يتيسر جاز له الذبح في أي مكان أخر .
sistani.org/9564
٦ السؤال: من ساق معه الهدي ثم أحصر أو صد هل يكفيه ذبح ما ساقه أو يجب عليه هدي آخر ؟
الجواب: يكفيه ذبح ما ساقه .
sistani.org/9565
٧ السؤال: ورد في المناسك ان المصدود في حج التمتّع ان كان مصدوداً عن الموقفين أو عن الموقف بالمشعر فقط فالاحوط ان يطوف ويسعى ويحلق رأسه ويذبح شاة والسؤال هو هل ان الطواف والسعي والحلق والذبح هنا متسلسل في التطبيق ام لا؟
الجواب: لا بد من تقديم الطواف والسعي واما حلق الرأس والذبح فلا يبعد التخيير في تقديم ايهما شاء.
sistani.org/20388
٨ السؤال: ما حكم من افسد حجّه ثم احصر أو صدّ؟
الجواب: إذا كان افساده بالجماع قبل الوقوف بالمزدلفه فحيث انه يجب عليه الاتمام وتكون الإعادة عقوبة تجري في حقه ما ذكر في رسالة المناسك من أحكام المصدود والمحصور بالنسبة إلى من لم يفسد حجّه.
sistani.org/20389
٩ السؤال: من احرم للعمرة المفردة ووصل مكّة المكرمة إلاّ انه اعتقل وسفّر إلى بلده فوراً قبل الشروع في الطواف فهل له ان يستنيب في اعمال عمرته ام يجري عليه حكم المصدود؟
الجواب: لا يبعد جريان حكم المصدود عليه.
sistani.org/20390
١٠ السؤال: المصدود الذي يحتمل أو يظن زوال الصد قبل انقضاء الوقت هل يجوز له الاكتفاء بوظيفة المصدود؟
الجواب: نعم وان كان الأحوط الصبر ما لم ييأس من زوال الصدّ.
sistani.org/20391
١١ السؤال: ما حكم من يأخذ مبالغ من الحجاج وهو يعلم بان الدولة لا تسمح بدخول الحجاج الى مكة الا بتصاريح و يتفاجيء الحاج عند وصوله الى نقطة التفتيش بانه لا يملك تصريح بدخول الحج وهذا العمل يقوم به بعض الوكلاء و حدث في هذا العام. رجعت اكثر من حملة و ما حكم نزع الاحرام في هذه الحالات؟
الجواب: في الفرض المذكور: مع الصدّ عن دخول مكة وعدم التمكن من أداء مناسك عمرة التمتع وحجها فإن التحلل من الإحرام يحصل بذبح الهدي والأحوط ضم الحلق أو التقصير إليه. والله الموفق.
sistani.org/21769
١٢ السؤال: ما حكم حجي هذا العام حيث انطلقت الي زيارة المدينة المنورة ثم احرمت من مسجد الشجرة ثم منعت من دخول مكة ؟ ومنعت من العودة الي المدينة ؟ واضطررت الي العودة الي بلدي اجبارا ؟
الجواب: يحصل التحلل من الإحرام (بعد الصد وعدم التمكن من الدخول) بذبح الهدي والاحوط ضمّ التقصير إليه. والله الموفق.
sistani.org/21770
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français