موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » مكان المصلي

١ السؤال: ما رأي سماحتكم في السجادات التي ترسم عليها صورة الكعبة المشرفة او احد صور قباب الائمة (عليهم السلام)؟ وما حكم الجلوس عليها؟
الجواب: لابأس برسم صورة الكعبة المعظمة والقباب المقدسة على السجاد واما الجلوس عليها فغير جائز مع استلزامه اساءة الادب.
sistani.org/3584
٢ السؤال: هل يجوز للطفلة المميزة والتي تبلغ من العمر (٦ او٧) سنين ان تحاذي الرجل في صلاته ام يجب عليها ان تتخلف عنه؟ وما هو حكم الاطفال المميزين ذكوراً واناثاً في ما بينهم؟
الجواب: المختار ان المانعية والممنوعية في مسالة تقدم المراة على الرجل او محاذاتها له في الصلاة مختصة بصلاة البالغين وان كان التعميم احوط إستحباباً.
sistani.org/5135
٣ السؤال: ما حكم صلاة المرأة في موقع العمل المختلط؟
الجواب: صحيحة، وإن وجب عليها التستر.
sistani.org/8121
٤ السؤال: هل تجوز الصلاة في المطبخ؟
الجواب: لا بأس بها.
sistani.org/8154
٥ السؤال: ذكر بعض الاخوان عدم جواز الصلاة على سطح الدار فما مدى صحّة هذا شرعاً؟
الجواب: غير صحيح.
sistani.org/9664
٦ السؤال: هل تؤيدون صلاة المرأة جماعة في المسجد خلف الرجال اذا كان ذلك مع الاحتفاظ بحشمتها والتزامها حجابها؟
الجواب: يستحب اشتراك المرأة في جماعة المسلمين في المسجد وقد جرت على ذلك سيرة المسلمات في عصر النبي الاكرم صلى الله عليه وآله ففي المروي في الصحيح عن امير المؤمنين (عليه السلام) انه قال: (كنّ النساء يصلين مع النبي صلى الله عليه وآله وكن يؤمرن ان لا يرفعن رؤسهن قبل الرجل لضيق الازر) .نعم ورد في بعض النصوص المعتبرة ان صلاة المرأة في بيتها افضل من صلاتها في المسجد، والذي استظهرناه بملاحظة مجموعة تلك النصوص هو ان الافضل للمرأة ان تختار للصلاة المكان الذي تكون فيه ابعد عن مرئى ومنظر الرجال الاجانب فان تهيأ لها مثل هذا المكان في المسجد فلا تفضل الصلاة في البيت على الصلاة في المسجد حينئذ.
sistani.org/5084
٧ السؤال: ما حكم الصلاة في المدرسة مع العلم انها مجهولة المالك للحكومة؟
الجواب: تجوز الصلاة وتصح.
sistani.org/10189
٨ السؤال: هل يجوز للمراة ان تصلي امام الرجل الاجنبي وخصوصا في الاماكن المقدسة؟
الجواب: لايجوز على الاحوط الا ان يكون الفاصل اربعة امتار ونصف او اكثر ولافرق بين الاجنبي وغيره ولابين الاماكن نعم يجوز في مكة عند الزحام.
sistani.org/10561
٩ السؤال: هل يجوز ان يصلي المرء وزوجته في غرفة واحدة؟
الجواب: يجوز مع تأخر المرأة عنه بالمقدار المعتبر.
sistani.org/11038
١٠ السؤال: اعمل في دائرة حكومية سويدية ولا استطيع الصلاة امام الموظفين وعندما تحين صلاة الظهر أصلي في غرفة المغاسل ذات الأرضية الجافة مع العلم ان في هذه الغرفة غرفة صغيرة معزولة للدوش و غرفة صغيرة جداً معزولة فيها تواليت غربي. فهل يجوز لي الإتيان بالصلاة فيها أم يجب أن اؤخر الصلاة الى ان اصل للبيت؟
الجواب: لا بأس بالصلاة في هذا المكان من هذه الجهة.
sistani.org/20756
١١ السؤال: هل يجوز إستدبار قبر المعصوم في الصلاة؟
الجواب: كلاّ من دون فرق بين حال الصلاة وغيرها إذا كان مستلزماً للهتك وإساءة للأدب، ولا بأس به مع البعد المفرط أو الحاجب المانع الرافع لسوء الأدب ولا يكفي فيه الضرائح المقدسة ولا ما يحيط بها من غطاء ونحوه.
sistani.org/20809
١٢ السؤال: هل يجوز الدخول في المطاعم والمحلات والصلاة فيها؟
الجواب: المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية ونحوها لا يجوز الدخول فيها لغير الوجه المقصود منها إلا بالإذن، فلا يصح الوضوء من مائها والصلاة فيها إلا بإذن المالك أو وكيله، ومجرد فتح أبوابها لا يدل على الرضا بذلك وليست هي كالمضائف والحدائق العامة المسبلة للانتفاع بها.
sistani.org/20812
١٣ السؤال: تشغل الشركات والمؤسسات الكبيرة في الدول الغربية وغيرها مجاميع من الموظفين للعمل في مكاتبها وهم لا يعلمون شيئاً عن ملكية المكان، فما هو الحكم بالنسبة الى:
١- الصلاة فيها والوضوء بمياهها؟
٢- حكم الصلوات السابقة إذا كانت الصلاة بها مشكلة؟
الجواب: ١- لا مانع من الصلاة فيها، والوضوء بمياهها، ما لم يعلم غصبها من محترم المال.
٢- إذا تبين بعد الصلاة كون المكان مغصوباً صحت صلاته.
sistani.org/21935
١٤ السؤال: هل يوجد إشكال في إقامة الصلاة بمكانٍ فيه صور لآل البيت معلّقة على الجدران؟
الجواب: كلاّ.
sistani.org/26188
١٥ السؤال: هل تجوز الصلاة في الأرض المشتركة؟
الجواب: كلاّ، وكذا سائر التصرّفات، إذا لم يأذن جميع الشركاء، ولو صلّى بطلت ــ على الأحوط لزوماًــ.
sistani.org/26189
١٦ السؤال: هل تجوز الصلاة على الأرض المفروشة؟
الجواب: الأرض المفروشة لا تجوز الصلاة عليها إذا كان الفرش أو الأرض مغصوباً، ولو صلّى بطلت ــ على الأحوط لزوماًـ.
sistani.org/26190
١٧ السؤال: ما حكم الصلاة في الأراضي المتسعة؟
الجواب: لا بأس بالصلاة في الأراضي المتسعة اتساعاً عظيماً ــ كما لا بأس بالوضوء من مائها وإن لم يعلم رضا المالك به/ بل وإن عُلِمَ كراهته ــ سواء أكان كاملاً أم قاصراً، صغيراً أم مجنوناً ــ وبحكمها أيضاً الأراضي غير المحجّبة كالبساتين التي لا سور لها ولا حجاب فيجوز الدخول إليها والصلاة فيها وإن لم يعلم رضا المالك. نعم إذا عُلم كراهته او كان قاصراً ــ فالأحوط لزوماً ــ الإجتناب عنها.
sistani.org/26191
١٨ السؤال: هل يجوز الصلاة في حجرة مليئة بالصور الموجودة على الحائط وهذه الصور تحتوي على مشاهير مثل لاعبي كرة قدم وشخصيات معروفة؟
الجواب: عد من المكروهات في الصلاة.
sistani.org/26192
١٩ السؤال: هل تصح الصلاة والصوم وبقيّة العبادات من الناحية الشرعيّة في بيت التجاوز؟ علماً أن البيت هو في ساحة أعدّت لمباني وخدمات عامّة وليس لنا إمكانية كافية لشراء بيت؟
الجواب: لا تصح على الأحوط.
sistani.org/26193
٢٠ السؤال: أيهما أفضل: صلاة النساء جماعةً مع الرجال أو الصلاة في بيتها بالنظر إلى الوارد عنهم (عليهم السلام) من أنّ المرأة مسجدها بيتها؟
الجواب: المستفاد من النصوص أنّ الأفضل للمرأة أن تُصلّي في المكان الذي يكون أكثر ستراً وتكون فيه أبعد عن نظر الرجال الأجانب وهذا يختلف باختلاف الموارد.
sistani.org/26194
٢١ السؤال: كم هي المسافة الفاصلة بين الرجل والمرأة أثناء صلاتهما؟
الجواب: يجب على الأحوط تأخر المرأة ولو بمقدار ان يكون موضع سجودها محاذياً لموضع ركبة الرجل إلاّ إذا كان الفاصل بينهما حوالي خمسة أمتار فلا يضرّ تقارنهما بل لا يضرّ تقدّمها أيضاً.
sistani.org/26195
٢٢ السؤال: هل يجوز للمرأة أن تصلّي أمام الرجل الأجنبي وخصوصاً في الأماكن المقدّسة؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط إلاّ أن يكون الفاصل أربعة امتار ونصف او أكثر زلا فرق بين الأجنبي وغيره ولا بين الاماكن إلاّ في مكة المكرّمة عند الزحام فيجوز.
sistani.org/26196
٢٣ السؤال: ما حُكم الصلاة في المدرسة مع العلم أنه مجهولة المالك للحكومة؟
الجواب: تجوز الصلاة وتصح.
sistani.org/26197
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français