موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » المرأة - العمل خارج البيت

١ السؤال: ما هو الحكم الشرعي من عمل المراة المعيشي؟
الجواب: هي غير ممنوعة من ذلك اذا لم يتناف مع التزاماتها الشرعية، بل ربما يجب كما اذا توقف عليه تامين نفقة نفسها او نفقة من تجب نفقته عليها كاولادها مع فقد الاب والجد علي ما هو المشهور بين الفقهاء رضوان الله عليهم.
sistani.org/21294
٢ السؤال: هل هناك شروط خاصة تحيط بعمل المراة؟
الجواب: الشرط الاساس هو ان لا يتناف العمل مع تكاليفها الدينية، ومنها الستر والحجاب، ومنها عدم الحضور في المكان الذي لاتامن علي نفسها فيه من الوقوع في المعصية، ومنها رعاية حقوق الزوج اذا كانت متزوجة، ومنها رعاية حقوق الوالدين اذا كانا حيّين.
sistani.org/21295
٣ السؤال: تحتاج بعض محلات تجميل النساء الى عاملات، فهل يحق للمؤمنة أن تجمّل النساء السافرات اللاتي يتجمّلن أمام الأجانب الغرباء، مسلمات كن أو غير مسلمات؟
الجواب: إذا عدّ ذلك إسهاماً في ترويج المنكر وإشاعته فليس لهن ذلك، ولكن حصول هذا العنوان بعيد جداً.
sistani.org/21289
٤ السؤال: ممرضة مسلمة تعمل في عيادة طبية، تفرض عليها طبيعة عملها أن تلمس أجساد الرجال، مسلمين وغير مسلمين فهل يجوز لها ذلك، علماً بأن ترك العمل صعب لقلة فرص الحصول على العمل، ثم هل هناك فرق بين لمس جسد المسلم، ولمس جسد غيره؟
الجواب: لا يجوز للمرأة أن تلمس جسد الأجنبي ، مسلماً كان أم غيره ، إلا إذا كانت هناك ضرورة رافعة للحرمة.
sistani.org/21290
٥ السؤال: هل يمكن القول إن عمل المرأة في بيت زوجها بحسب المتعارف من طبخ وكنس وما شاكل ذلك قد بلغت حد الشرط الإرتكازي بحيث لا يؤثر عدم ذكره في العقد في ثبوت الوجوب عليها؟
الجواب: إقدام الرجل على الزواج مع إرتكاز قيام المرأة بالأعمال المنزلية كلاً أو بعضاً في المجتمعات الشرقية جرياً على المتعارف والمعمول لا يحقق معنى الشرط لأنه يتقوّم بكون المنشأ هو الزوجية المقيدة بالتزام المرأة بالقيام بالأعمال المنزلية ولا يوجد مثل هذا التقييد فإن المتعارف قيام المرأة بهذه الأعمال عن طوع منها أو بتصور لزوم ذلك شرعاً أو عرفاً لا وفاء بالتزام فرضته على نفسها ضمن العقد.
sistani.org/21292
٦ السؤال: ما حكم عمل المرأة في مجال الطب؟
الجواب: يجوز مع مراعاة احكام الشرع المقدس.
sistani.org/21298
٧ السؤال: هل يجوز للزوج اذا وافق على عمل زوجته ان يشترط عليها ان تعطيه جزءاً من راتبها هو يحدده؟ واذا لم تعطه يطلب منها ان تتوقف عن العمل؟
الجواب: اذا لم تكون الزوجة موظفة قبل الزواج ولم تشترط عليه العمل يجوز له أن لا يوافق علي عملها خارج البيت الا بذلك ولكن اذا وافق من دون شرط فلا يجوز له بعد عقد التوظيف ان يشترط عليها ذلك ولا ان يمنعها من الاستمرار في العمل.
sistani.org/21299
٨ السؤال: انا موظف في شركة وتوجد معي موظفة في نفس المكتب وفي كثير من الاحيان لا يوجد أحد فما حكم ذلك؟
الجواب: لا يجوز اذا لم تامن الوقوع في الحرام .
sistani.org/21300
٩ السؤال: يرجى بيان عدة الزوجة المتوفى زوجها وما هي تصرفاتها المسموح بها اذا كانت موظفة وتخرج لغرض التسوق؟
الجواب: عدتها أربعة أشهر وعشرة أيام وعليها تجنب ما يُعدّ زينة في اللباس والبدن ولا يحرم عليها شيء آخر.
sistani.org/21301
١٠ السؤال: هل يجوز للمرأة المسلمة ان تعمل في دار العجزة مع المسنين مع العلم بوجود مرضى من بينهم بحاجة الي رعاية بخصوص لبس الحافظات والغسل نظرا لعجزهم وطبعا اذا قامت بغسله في الحمام فهل يجوز لها ان تضع علي عورته منشفة؟
الجواب: لا مانع من ذلك مع تجنّب النظر إلي العورة وتجنّب اللمس للبشرة بلبس الكفوف مثلاً.
sistani.org/22144
١١ السؤال: هل يجوز للزوجة ان تعمل في احدى الشركات التي يتواجد فيها النساء والرجال سوية في حال عدم موافقة زوجها من العمل؟
الجواب: اذا لم تشترط حريتها في مجال العمل فيجب ان يكون عملها بموافقة الزوج.
sistani.org/22578
١٢ السؤال: لو راى الزوج ان عمل المراة في الخارج سوف يؤثر سلباً علي واجباتها داخل البيت، فهل يحق له منعها من العمل؟
الجواب: خروج الزوجة من بيتها للعمل او لايّ غرض آخر اذا لم يكن بموافقة الزوج فهو حرام وان لم يكن منافياً لاداء واجباتها البيتية ـ كحضانة طفلهاـ فضلا ً عما اذا كانت كذلك، علماً انه ليس من واجب المراة في بيت زوجها القيام بخدمته وحوائجه التي لا تتعلق بالاستمتاعات الزوجية ـ كالطبخ والتنظيف ـ الا اذا كان له شرط عليها بهذا الخصوص.
sistani.org/22597
١٣ السؤال: هل توجد شروط خاصة عمل المراة خارج البيت؟
الجواب: الشرط الاساس هو ان لا يتناف العمل مع تكاليفها الدينية، ومنها الستر والحجاب، ومنها عدم الحضور في المكان الذي لاتأمن علي نفسها فيه من الوقوع في المعصية، ومنها رعاية حقوق الزوج اذا كانت متزوجة، ومنها رعاية حقوق الوالدين اذا كانا حيّين.
sistani.org/22598
١٤ السؤال: اذا كان عمل المراة مباحاً فهل يعد عملها في الميادين العامة التي يكون فيها الاختلاط مقبولاً؟
الجواب: يكره لها الاختلاط بالرجال الاجانب وان خلا عن كل محرّم، واذا لم تامن الوقوع في الحرام لزمها التجنب عنه.
sistani.org/22599
١٥ السؤال: هل يحق للمراة ان تعمل من دون اذن زوجها علي فرض حاجتها الي ذلك ومع عدم التقصير في حق زوجها؟
الجواب: لا يحق لها الخروج من الدار من دونه اذنه، نعم اذا اشترطت عليه الاستمرار في وظيفتها خارج الدار في ضمن عقد النكاح او جري العقد مبنياً علي ذلك فلها الزامه بالوفاء بالشرط.
sistani.org/22600
١٦ السؤال: اذا كان خروج المرأة من البيت للعمل في دوائر الدولة ضمن حدود الحجاب وترك التبرج فهل هو جائز، مع رضا ولي الأمر؟
الجواب: إذا كان مع رعاية جميع الحدود الشرعية ومنها الأمن على نفسها من الوقوع في الحرام حتى مثل المزاح والمفاكهة مع الأجنبي فلا مانع وإلاّ فلا يجوز .
sistani.org/22693
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français