موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » ثواب الأعمال

١ السؤال: هل يجوز الإتيان بالعبادة كالصلاة والصوم والحج وقراءة القرآن وإهداء ثوابها للوالدين إن لم يكونا مسلمَين؟
الجواب: لا يحرم إهداء ثوابها إليهما برجاء تخفيف العذاب عنهما.
sistani.org/21711
٢ السؤال: هل يجوز إهداء ختم القرآن الكريم للوالدين وهما على قيد الحياة وكذلك إهداؤه لنفسه؟
الجواب: يجوز الإتيان بالمستحبات عامّة وإهداء ثوابها للأحياء، وتجوز النيابة عنهم في بعض المستحبات كالحج والعمرة والطواف عمّن ليس بمكة وزيارة قبر النبي والأئمة (عليهم أفضل الصلاة والسلام) وما يتبعها من الصلاة.
sistani.org/21712
٣ السؤال: هل يجوز استخدام جزء من ثلث والدي المتوفّى في مشروع استثماري حيث يصرف دخل هذا المشروع في أعمال خيريّة يعود ثوابها لوالدي المتوفّى؟
الجواب: إذا كانت الوصيّة بالصرف فلا يجوز، وما يجوز إن أوصى بأن يستثمر ويصرف ربحه في الأمور الخيريّة فيشمل المضاربة إن كان الاستثمار يشمل المضاربة حسب عرف بل الموصي.
sistani.org/21713
٤ السؤال: هل يجوز للحائض أن تقرأ ما زاد على سبع آيات من القرآن الكريم عدا العزائم؟ وإن جاز لها ذلك فهل هناك كراهة؟ وهل يعني هذا أنّها تُثاب على قراءتها إلّا أنّ ثوابها أقلّ؟
الجواب: يجوز لها أن تقرأ ما عدا آيات السجدة الواجبة، وكراهة قراءة ما زاد على سبع آيات ــ على القول بها ــ إنّما هي بمعنى قلّة الثواب.
sistani.org/21714
٥ السؤال: هل يجوز إهداء أضحية يوم عيد الأضحى للوالدين المتوفّين؟
الجواب: يجوز إهداء الثواب لهما.
sistani.org/21715
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français