موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » الصوم - كفّارة الصوم

١ السؤال: هل تجب الكفارة في حالة تعمد الافطار في صيام القضاء بعد أذان الظهر؟
الجواب: نعم تجب وكفارته اطعام عشرة مساكين لكل واحد (٧٥٠) غراماً من طحين أو ارز أو تمر ونحوها فان عجزت صمتَ ثلاثة أيّام.
sistani.org/23782
٢ السؤال: كيف يمكنني أن أكفّر عن ثلاثة أيام من شهر رمضان أفطرتها عامداً.. حيث إنني لا أستطيع صيام شهرين متتاليين؟
الجواب: يجب القضاء عن كلّ يوم افطرته عمداً. وإذا كان الإفطار مع العلم بوجوب الصوم عليك وأن ما ترتكبه مفطر وتعمدت الإفطار تجب الكفارة ايضا وكذا على الاحوط إذا كان الإفطار عن جهل إلا اذا كنتَ معذورا في جهلك او لم تكن مترددا في الحكم بل كنت واثقا بالجواز او غافلا فلا تجب الكفارة حينئذ، ويكفي في الكفارة - عن كل يوم - إطعام ستين مسكينا تدفع لكل واحد ٧٥٠ غراماً من حنطة او خبز او غيرهما (حتى اذا كان الافطار على محرّم) .
وإذا لم تقضِ حتى حلول شهر رمضان اللاحق تجب عليك كفارة تأخير القضاء عن عامه الأول ويكفي فيها - عن كل يوم لم تقضه - إطعام مسكين واحد (٧٥٠) غراماً حنطة أو خبزاً أو غيرهما.
sistani.org/23783
٣ السؤال: انا شاب وقد أفطرتُ على محرم ولكني لم اعلم بوجوب صيام شهرين متتاليين او إطعام ستين مسكين والآن قد تبت الى الله تعالى فما هو الحكم الشرعي؟
الجواب: اذا كنت قد أفطرت عمداً في شهر رمضان مع علمك بالمفطرية يكفي أن تطعم ستين مسكيناً عن كل يوم لكلّ واحد (٧٥٠) غرام حنطة أو دقيقها بل وكذا إذا كنت جاهلاً مقصراً متردداً في المفطرية ولا تسقط الكفارة بالجهل بوجوبها كما يجب قضاء اليوم الذي أفطرت فيه.
sistani.org/23777
٤ السؤال: هل يجب صوم (٣) أيّام متوالية في كفارة الافطار بعد الزوال في قضاء شهر رمضان؟
الجواب: لا يجب التتابع فيها.
sistani.org/23781
٥ السؤال: اذا كان الشخص يعتقد انه غير قادر على الصيام فلم يصم وبعد عدة سنين حاول الصيام فتمكن منه، فهل يجب عليه القضاء والكفارة عما فاته ام القضاء فقط؟
الجواب: يجب القضاء فقط.
sistani.org/23776
٦ السؤال: اذا اختار المكلف التكفير عن افطار يوم من شهر رمضان عمداً باطعام ستين مسكيناً فهل يجب عليه بعد الاطعام صوم ذلك اليوم أيضاً؟
الجواب: نعم يجب قضاؤه.
sistani.org/23775
٧ السؤال: أبي اخرس واطرش من الولادة ولم يصلِّ ولم يَصُم حتى بلغ من العمر (٤٠) سنة تقريبا علماً بأنه يعمل عامل بناء ولا يستطيع الصوم اثناء العمل؟
الجواب: يجب عليه قضاء ما فاته من الصلاة، ومع العجز عنه فعلاً يوصي الى من بعده بقضائه عنه. واما الصيام فان كان معذوراً في تركه شرعاً ـ بان كان في ترك العمل او الجمع بينه وبين الصيام حرج شديد لا يتحمل عادة ـ وجب عليه القضاء فقط من دون كفارة، نعم تجب عليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين بمدّ من الطعام ومع عجزه عن القضاء فعلاً يوصي بالقضاء عنه بعد وفاته.
sistani.org/23784
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français